الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فياض يدشن عدداً من المشاريع في أريحا والخليل

نشر بتاريخ: 10/09/2009 ( آخر تحديث: 11/09/2009 الساعة: 08:25 )
رام الله- معا- في إطار جولته في محافظات الوطن دشن رئيس الوزراء د.سلام فياض عدداً من المشاريع في محافظة أريحا، حيث افتتح بعد ظهر اليوم مصنع تمور وداي القمر، والذي يعد أكبر مصنع في فلسطين لتصنيع وتعبئة التمور، ويحتوي على أكبر طاقة تخزينية ( ثلاجات) في الأغوار للفواكه والخضار والتمور، حيث أعرب فياض عن سعادته بانجاز هذا الصرح الهام، وتفقد رئيس الوزراء سير العمل في المصنع وعلى آلية تغليف وتصنيع وتعليب التمور.

وكان في استقبال رئيس الوزراء أثناء وصوله وزير الزراعة د.اسماعيل ادعيق، ومحافظ أريحا كامل حميد، ورئيس وأعضاء المجلس البلدي، وقادة الأجهزة الأمنية، وعدد من المسؤولين الرسميين والشخصيات العامة والمؤسسات الاهلية.

كما دشن فياض ملعب رياضي لشباب لقرية العوجا، والتجمعات السكانية المجاورة، وتفقد مبنى مركز شباب القرية، ونفذ بناء الملعب من قبل وزارة الحكم المحلي، بتمويل من البنك الاسلامي بكلفة 77 ألف دولار.

وفي قرية النويعمة دشن رئيس الوزراء شبكة المياه في منطقة الديوك والبالغة تكلفتها حوالي 84 ألف دولار ممولة أيضاً من البنك الاسلامي وتنفيذ وزارة الحكم المحلي، وأكد فياض على ضرورة استمرار انجاز هذه المشاريع الهامة والحيوية لشعبنا، وخاصة في المناطق التي كانت ومازالت تعاني من نقص في المياه.

وفي مخيم عقبة جبر افتتح رئيس الوزراء مركز شباب عقبة جبر، ومجمع العلاج الطبيعي والمقدرة تكلفتهما بـ 480 الف دولار، مموله من وزارة المالية. وكان في استقبال رئيس الوزراء كل من د.صائب عريقات، وتوفيق الطيراوي عضوي اللجنة المركزية لحركة فتح، وعدد من المسؤولين الرسميين والشخصيات العامة، والمؤسسات الأهلية.

وبعد تناول طعام الافطار في المركز رحب د.صائب عريقات بزيارة رئيس الوزراء وافتتاحه عدداً من المشاريع في المحافظة وقراها، وأشاد د.عريقات بانجازات الحكومة ورؤيتها تجاه إقامة الدولة الفلسطينية والتي تستند أساساً إلى دعم صمود المواطنين، وتثبيتهم على أرضهم وتوفير الحياة الكريمة لهم.

وأشار إلى ضرورة عودة الوحدة بين شطري الوطن، باعتبار أن كل مواطن هو في موقع المسؤول، واكد ضرورة سحب الذرائع من يد اسرائيل، وتهربها من استحقاقات العملية السلمية.

من جانبه نقل رئيس الوزراء تحيات الرئيس محمود عباس أبو مازن لأهالي مخيم عقبة جبر، وأشار إلى أن إستراتيجية عمل السلطة الوطنية يرتكز على دعم صمود المواطنين وتثبيتهم على أرضهم، وبناء المؤسسات الفاعلة والقادرة على توفير الخدمات الأساسية للمواطنين.

وأشاد فياض بهذه المشاريع الحيوية والهامة، وقال: ان الجهود التي تبذلها السلطة الوطنية الفلسطينية باتجاه بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية، والتي تشكل جوهر خطة عمل الحكومة للمرحلة القادمة في كافة مجالات الحكم والادارة، وبما يضمن الالتفاف الشعبي واستنهاضه وانخراطه في عملية بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية.

وأشار إلى أن السلطة الفلسطينية برئاسة الرئيس أبو مازن ستكون دائماً إلى جانب المواطنين في تلبيه كافة الاحتياجات الضرورية والتي تساهم في إنهاء الاحتلال، ودعم وصمود وثبات المواطنين على أرضهم.

وأعلن رئيس الوزراء لأهالي المخيم عن الموافقة على انجاز الملعب في المخيم مع جميع مرافقه والتي تبلغ تكلفة انجازه بـ900 ألف دولار، بالاضافة إلى تحويل 500 ألف دولار من وزارة المالية لانجاز شبكة المياه في المخيم.

وتوجه رئيس الوزراء بعد ذلك لمحافظة الخليل حيث كان في استقباله محافظ الخليل د.حسين الأعرج، ورئيس وأعضاء المجلس البلدي، وقادة الأجهزة الأمنية، وعدد من المسؤولين الرسميين والشخصيات العامة، حيث افتتح ميدان القدس في وسط مدينة الخليل، والذي تم بناؤه بالشراكة بين بلدية الخليل وشركة جوال، والبالغة تكلفته 300 ألف دولار.

وفي ختام جولته افتتح رئيس الوزراء استاد الحسين الدولي، والذي تم تمويل بناؤه من السلطة الوطنية الفلسطينية بقيمة 2.5 مليون دولار، وبتنفيذ وزارة الحكم المحلي، وحضر فياض مباراة ودية لكرة القدم، بين فريق المنتخب الوطني الفلسطيني وفريق المنتخب الوطني الأردني.