الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية البنوك تعقد ورشة بعنوان "تسعير المنتجات المالية"

نشر بتاريخ: 12/09/2009 ( آخر تحديث: 12/09/2009 الساعة: 15:06 )
بيت لحم - معا - عقدت جمعية البنوك في فلسطين، بالتعاون معShore Bank International، من خلال مشروع ESAF ورشة عمل بعنوان: " تسعير المنتجات المالية "، بحضور كل من نبيل أبو دياب مدير عام الجمعية، ونادر عقال مدير مشروع الخدمات المالية في ESAF، وعدد من ممثلي البنوك في القطاع المصرفي.

وأشار أبو دياب في بداية الورشة إلى أهمية التعرف على الأدوات والآليات اللازمة في تحديد التكلفة من أجل تسعير الخدمات المالية على أسس ومنهجية علمية.

ومن جهته تحدث عقال عن أهمية التعاون بين جمعية البنوك ومشروع ESAF لدعم القطاع المالي من خلال ورش العمل التي يتم عقدها بين الطرفين للنهوض بالقطاع المصرفي.

وتطرقت نوني أيو المستشار المالي الأول في SBI لفوائد المنتجات المالية من تسهيل خدمات التسليم، والعمل على إعادة تشكيل القرارات حول اختيار المنتجات بما تحويه من تحليل الفوائد وكذلك تطوير تسهيلات التسعير.

وفي سياق الورشة ناقشت أيو منتجات التسعير من حيث الاستثمار، وخدمات المستهلك، والميزانية، والأسعار، والتسهيلات، وتطوير المنتجات، والتسويق وغير ذلك من المواضيع في المحور ذاته، إضافة إلى أهداف تسعير المنتجات المالية من حيث تحليل توزيع التكلفة المالية للدخل، وكذلك بيان النفقات بالمقارنة مع المعلومات النوعية والبيانات المالية في عمليات التقييم.

وفي محور آخر أضافت أيو أن المصارف قامت بالتشدد في شروط منح الائتمان، وأن قيامها برفع هوامش الإقراض لتعويض انخفاض إيراداتها من ودائع العملاء أدى بشكل رئيسي إلى ارتفاع تكلفة الإقراض بشكل مباشر وغير مباشر.

وفي نهاية الورشة شكر أبو دياب أيو على المعلومات القيمة التي قدمتها، معتبراً الورشة خطوة إيجابية نحو تطوير آليات التسعير للخدمات المالية من أجل تحديد هوامش الربح على أسس مدروسة.