الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد برلمان اتحاد غرب اوروبا يزور المجلس التشريعي الفلسطيني برام الله

نشر بتاريخ: 13/09/2009 ( آخر تحديث: 13/09/2009 الساعة: 18:59 )
رام الله -معا- استقبل ممثلو الكتل و القوائم البرلمانية في المجلس التشريعي الفلسطيني في رام الله، اليوم وفدا يمثل برلمان اتحاد غرب اوروبا برئاسة السيدة جوزيت دورييه .

وفي بداية اللقاء رحب النائب الدكتور عبدالله عبدالله بالوفد الزائر مثمنا هذه الزيارة التي تأتي في ظروف صعبة للغاية والتي يمر بها الشعب الفلسطيني في خضم كفاحه للوصول للحرية والاستقلال والسلام العادل.

وأكد عبد الله على أن التراجع الحالي يأتي نتيجة كون إسرائيل دولة مارقة وتضرب بعرض الحائط كافة الجهود الرامية للبدء بتحرك دبلوماسي سلمي حتى تلك الجهود المبذولة من قبل اقرب أصدقائها وتضع العراقيل والشروط التعجيزية والتي هي بمثابة تراجع عن كل الاتفاقات المبرمة بين الطرفين.

وأضاف عبدالله إن الشعب الفلسطيني مصر على حماية حقوقه ويلتزم بمقاومة الاحتلال ويجب على المجتمع الدولي أن يسانده في ذلك وان يلزم إسرائيل بقرارات الشرعية الدولية باستخدام كافة الضغوط الحكومية والأهلية.

واضاف عبدالله:" اننا نامل من اوروبا ان تشارك بفعالية في جهود التضامن الدولية مع كفاح الشعب الفلسطيني وسعيه نحو التحرر".

واكد عبدالله على موقف القيادة الفلسطينية المعلن على ان لا مفاوضات مع اسرائيل الا اذا توقفت عن كافة اشكال الاستيطان ومصادرة الاراضي وهدم البيوت الفلسطينية.

وأكدت رئيسة الوفد الضيف أن هدف الزيارة هو دراسة الوضع السياسي الراهن في الاراضي الفلسطينية المحتلة من اجل الوصول الى تصور واضح حول كيفية مواجهة التعنت الاسرائيلي ومن اجل تفعيل دور الشرعية الدولية في وضع حد للاحتلال والاستيطان وخلق حالة من الزخم السياسي القانوني والأخلاقي في الأوساط الدولية من اجل الوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني في سعيه للحرية والاستقلال.

واضافت دورييه ان من واجب المجتمع الدولي استخدام كافة أشكال الضغط على الحكومة الاسرائيلية لكي توقف حملات الاستيطان والخنق الاقتصادي للاراضي الفلسطينية.

وشددت رئيسة الوفد على ضرورة التحضير لخطاب فلسطيني واضح المعالم وموحد من اجل استثمار الجهود الدبلوماسية لانهاء حالة التراجع التي تشهدها المنطقة باسرها.

من ناحيته اشار النائب قيس عبدالكريم الى انه في حين يلتزم الفلسطينيون بتعهداتهم والتزاماتهم نجد ان اسرائيل تتمادى في تحدي العالم اجمع باستمرارها بالاستيطان وبتهويد القدس وفي بناء جدران العزل والحواجز وتصادر البيوت والاراضي الفلسطينية. واضاف اننا جميعا بحاجة الى حلول وليس مفاوضات فهي ليست هدفا بحد ذاتها وتستخدمها اسرائيل لاضاعة الوقت وخداع العالم.

من جهتها قالت النائب نجاة الاسطل ان اسرائيل تتحكم بحركة النواب الذين يمثلون غزة وتحكم حصارها لسكان غزة وتمنع عنهم الكثير من السلع والمواد الاساسية وتمنع اتصال القطاع بالعالم الخارجي فالمرضى لايحصلون على العلاج والدواء والطلبة يمنعون من الوصول الى جامعاتهم ومعاهدهم في الخارج وقالت يجب ان لاينسى العالم مدى الدمار الذي تعرضت له غزة بسبب الحرب التي شنتها إسرائيل عليها على مرأى العالم باسره.

على صعيد اخر اعرب رئيسة الوفد الضيف عن تضامنها الكامل مع مطالب الشعب الفلسطيني .

وحضر اللقاء إبراهيم خريشة آمين عام المجلس التشريعي الفلسطيني .