الأحد: 26/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس بلدية البريج يناشد الحكومة الجديدة اعتماد موازنات خاصة بالهيئات المحلية

نشر بتاريخ: 01/04/2006 ( آخر تحديث: 01/04/2006 الساعة: 11:13 )
غزة - معا - أكد صبحي اللولو رئيس بلدية البريج أن قيمة الديون المتراكمة على البلدية بلغت 5 ملايين شيكل في قطاع المياه فقط مطالبا الحكومة الجديدة بالعمل على سرعة الإيعاز لوزارة المالية بتحويل مستحقات البلدية الخاصة برسوم النقل على الطرق.

طالب اللولو مساعدة البلدية لاعتماد موازنات خاصة تقرها الحكومة بالهيئات المحلية لدعم موازنتها السنوية ، للحفاظ على استمرارية تقديم الخدمات في ظل أزمة مالية خانقة تعاني منها جراء تأخر المواطنين في دفع مستحقات البلدية .

وأفاد اللولو بان مشكلة تأمين الرواتب للموظفين باتت هاجسا مؤرقا إذ أن البلدية تمر بأزمة مالية كبيرة وصلت حاليا إلى ما وصل إليه الحال في كثير من البلديات التي أدي بها الوضع المادي المتردي للاقتراض من البنوك في ظل انعدام الدخل .

واشاد اللولو بدور وزارة الحكم المحلي فيما يتعلق بمساندتها للبلديات داعيا الوزارة لمزيد من التنسيق مع الجهات المانحة لتأمين استمرار المشاريع الخاصة بالبنية التحتية والخدماتية فى مختلف قطاعات ومناحي الحياة.

وحول أسباب الأزمة المالية وتداعياتها ذكر اللولو بأن البلدية تواجه ظروفا مالية صعبة للغاية بسبب الإيرادات المتدنية وشبه انعدام للدخل كنتيجة طبيعية للإغلاق والحصار على غزة الذي يؤثر بشكل مباشر على مصادر الدخل .

أوضح أن مصدر الدخل الناتج عن قطاع تنظيم البناء تأثر بشكل مباشر لكون حركة البناء مشلولة بالكامل ، إذ لم يرد للبلدية خلال الـ 3 شهور السابقة إلا عدد بسيط من ملفات التراخيص لدور السكن والتي لم تنفذ بسبب الانقطاع الدائم لمواد البناء.

وأضاف اللولو بان تأخير صرف الرواتب لموظفين الحكومة بشكل عام في الأشهر الماضية جعل الإيرادات في البلدية تصل إلى أدنى مستوياتها منذ عشرة أعوام تقريبا ، موضحا أن عدم التزام الجمهور بدفع مستحقات البلدية من رسوم استهلاك مياه ونظافة ومجاري بالإضافة إلى بعض العوائد الأخرى ( رسوم تراخيص الحرف والمباني) جعل البلدية تعاني من ضائقة مالية .