الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة بيرزيت تشارك في الدورة الصيفية في جنيف

نشر بتاريخ: 15/09/2009 ( آخر تحديث: 15/09/2009 الساعة: 09:12 )
رام الله- معا- شارك الطالب محمد خالد حتاوي من دائرة الفيزياء في جامعة بيرزيت في الدورة الصيفية 2009 المنعقدة في المنظمة الاوروبية للأبحاث النووية (CERN) في مدينة جنيف السويسرية، حيث قضى فترة تدريبية امتدت لشهرين خلال فترة الصيف الصيف في المركز الرئيسي للمنظمة والذي يعد اكبر مركز ابحاث في العالم في علم فيزياء الجسيمات الدقيقة والحاسوب، ويقع في المنطقة الحدودية بين سويسرا وفرنسا.

وتنظم" CERN " هذه الدورة الصيفية المخصصة للطلبة المتفوقين في الفيزياء وعلم الحاسوب والذين يقتربون من إنهاء الدرجة الجامعية الأولى لتدريبهم وإتاحة الفرصة أمامهم للتشبيك مع العلماء من مختلف أنحاء العالم، مما يفتح الآفاق أمامهم لاستكمال دراساتهم العليا والحصول على منح دراسية في الجامعات ذات المستوى العلمي العالي.

وكان قد خضع الطالب حتاوي خلال البرنامج الصيفي لنظام مكثف من المحاضرات اليومية في مواضيع متنوعة في الفيزياء النظرية والتجريبية في علم الحاسوب ألقاها نخبة من العلماء، كما تضمنت فعاليات البرنامج زيارات ميدانية لمسارع الهادرونات الكبير (LHC) و تجاربه الأربعة الواقعة على عمق 100 متر تحت الأرض.

وعمل الطالب حتاوي على مشروع لكتابة برنامج كمبيوتر بلغة "C++ "يهدف لقياس فاعلية نوع من الجسيمات الدقيقة (ميونزmuons)، والتي تمتاز عن غيرها من الجسيمات الاخرى في الكاشف الرئيسي الذي تتم به المصادمة والمسمى ب (ATLAS Detector ).

وقد قدم الطالب حتاوي تقريرا مكتوبا إلى المشرفين عليه هناك حول النتائج العلمية المهمة التي توصل إليها من خلال تنفيذ برنامج الكمبيوتر الذي أعده.

يذكر أن حتاوي هو الطالب الفلسطيني الوحيد الذي حضر الدورة الصيفية في (CERN) لهذا العام والتي شارك فيها أكثر من 150 طالباً وطالبة من جميع انحاء العالم، خاصة من أوروبا والولايات المتحدة.

وكانت قد أتيحت فرصة مماثلة في السنة الماضية للطالبة أروى بنورة من دائرة الفيزياء للمشاركة في هذا البرنامج، حيث فتح المجال أمام الطلبة الفلسطينيين الواعدين في علم الفيزياء للمشاركة بعد الزيارة التي قامت بها الدكتورة وفاء خاطر لـCERN في صيف عام 2007، حيث بادرت بالتنسيق مع المسؤولين هناك وخاصة البروفسور جون إليس والذي بدوره زار الجامعة في تشرين الثاني من العام الماضي وألقى محاضرة حول مشروع مسارع الهادرونات الكبير