الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

من هو اللواء ماجد فرج مدير المخابرات العامة الجديد ؟

نشر بتاريخ: 15/09/2009 ( آخر تحديث: 16/09/2009 الساعة: 15:26 )
رام الله - تقرير معا - اصدر الرئيس محمود عباس مرسوما رئاسيا اليوم كلف بموجبه اللواء ماجد فرج برئاسة جهاز المخابرات العامة اكبر الاجهزة الامنية الفلسطينية وذلك خلفا لرئيس الجهاز السابق اللواء محمد منصور ابو عاصم ليكون بذلك فرج رابع مدير للجهاز منذ نشأة السلطة الفلسطينية بعد امين الهندي وتوفيق الطيراوي ومحمد منصور الذي لم يعمر طويلا بعد ان عين خلفا للطيراوي .

الرئيس الجديد للمخابرات العامة من مواليد عام 1962 من سكان مخيم الدهيشة للاجئين جنوب بيت لحم وينحدر من قرية راس ابو عمار المحتلة عام 1948 قضاء القدس .

درس فرج في مدارس وكالة الغوث بالدهيشة واعتقل في بداية المرحلة الثانوية لمدة عام ونصف وتوالت الاعتقالات وتكثفت في سجون الاحتلال حيث كان فرج من اوائل المعتقلين في سجن الفارعة كما اعتقل في الظاهرية والمسكوبية والخليل ونابلس وعتليت والنقب ووصل مجموع عمليات اعتقاله لاكثر من 15 مرة ليمضي حوالي 6 سنوات في السجون والمعتقلات الاسرائلية .

وكان فرج من قيادات الاراضي الفلسطينية ومن مؤسسي لجان الشبيبة الذراع النقابي والجماهيري لحركة فتح والتي حظرت في عام 1987 وكان من قيادات انتفاضة 1987 وتم تسميته في اللجان السياسية قبيل اوسلو.

التحق فرج مع قدوم السلطة بجهاز الامن الوقائي كمدير لاكثر من محافظة مثل دورا وبيت لحم الى ان تم تعيينه مديرا لجهاز الاستخبارات العسكرية في عام 2006 وكان من ركائز ادارة وضبط الفلتان الامني كما كان من ضمن اللجنة الثلاثية لحركة فتح في الحوار مع حركة حماس في القاهرة.

ومن الجدير بالذكر ان والده المرحوم علي فرج عامل بسيط استشهد خلال اجتياح القوات الاسرائيلية لمدينة بيت لحم في عام 2002 كما رحل شقيقه امجد وهو في اواسط الثلاثينيات من العمر بعد ان كابد مرضا عضال و كان احد كوادر الجبهة الشعبية في بيت لحم وامضى اكثر من 6 سنوات في المعتقلات حيث نعته القوى الوطنية كاحد شهداء الحركة الوطنية كما ان معظم اشقاء فرج قد دخلوا المعتقلات الاسرائلية .

وكان اللواء فرج قد حصل على شهادة البكالوريس في الادارة من جامعة القدس المفتوحة .