الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشرق الاوسط: حماس منزعجة من لقاءات نواب فلسطينيين مع مسؤولين أميركيين

نشر بتاريخ: 02/04/2006 ( آخر تحديث: 02/04/2006 الساعة: 08:10 )
غزة- معا - أبدت مصادر في حركة حماس انزعاجها من اللقاءات التي عقدها مساعد مستشار الأمن القومي الأميركي اليوث ابرامز مع نواب المجلس التشريعي، الليلة قبل الماضية، في رام الله.

وقالت المصادر لـصحيفة الشرق الاوسط اللندنية إن موافقة أي مسؤول فلسطيني على اللقاء مع مسؤولي الادارة الأميركية، تمثل اتساقاً مع السياسة الاميركية المعلنة الهادفة الى فرض الحصار على الحكومة الفلسطينية الجديدة.

وكان اليوت قد التقى بشكل منفصل مع رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير، صائب عريقات، ووزير المالية السابق سلام فياض.

وقال عريقات في ختام لقائه ان الجانب الفلسطيني طالب الادارة الأميركية واللجنة الرباعية بتطبيق ما جاء في خطة خريطة الطريق، والدعوة لعقد مؤتمر دولي للتوصل لحل نهائي بشأن القضايا الرئيسية مثل القدس والحدود والمستوطنات واللاجئين والمياه حتى انهاء الاحتلال.

وحذر عريقات رئيس الوزراء الاسرائيلي بالوكالة ايهود اولمرت من مغبة الرهان على الخطوات أحادية الجانب، قائلا إن التجربة دلت على فشل هذه الحلول، القائمة على التوسع والضم وتكثيف الاستيطان في جميع انحاء الضفة الغربية والقدس المحتلة.

وقلل عريقات من أهمية التهديدات الأميركية بقطع المعونات الأميركية عن السلطة بعد فوز حماس، قائلاً إن الادارة الأميركية لم تقدّمْ أيّ مساعدات مباشرة للسلطة الفلسطينية ولم تنفذ مشروعاً واحداً من مشاريع البنى التحتية عبر السلطة أو أي مؤسسة من مؤسسات الحكومة، مشيراً الى أنّ الإدارة الأميركية قدمت مساعداتها عبر وكالة التنمية الأميركية التي حولت هذه المساعدات عبر الهيئات والمؤسسات الدولية مثل مؤسسة برنامج التنمية التابع للامم المتحدة ومؤسسة إنقاذ الطفل ومؤسسة الإغاثة الكاثوليكية وغيرها من المؤسسات الدولية.

من ناحيته، قال فياض إنه طالب الجانب الأميركي بعدم دعم خطة الانطواء احادية الجانب التي اعلن عنها اولمرت.

واضاف وزير المالية السابق وعضو المجلس التشريعي الحالي عن قائمة الطريق الثالث أنه يتوجب على العالم احترام خيارات الشعب الفلسطيني.