الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حديث الذاكرة:فؤاد تمرازمهندس مشاركات كأس النرويج *بقلم- محمد العباسي

نشر بتاريخ: 19/09/2009 ( آخر تحديث: 19/09/2009 الساعة: 13:38 )
القدس - معا - المشاركات الفلسطينية خارج الوطن والتي جرت قبل دخول السلطة الفلسطينية لم تأت أكلها وبقيت على هذا الحال حتى دخول السلطه الفلسطينيه فاختيار الوفود واللاعبون كان عشوائيا والمشاركات كانت من اجل المشاركة فقط وليس المنافسة وما زالت تصرف الأموال للسياحة والسفر بدل الاستفادة منها في بناءالبنية التحتية المهلهلة التي خلفها الاحتلال الاسرائيلي والتي ليس لها وجود اصلا.

شاركنا... في البطولات العربية وخرجنا من المولد بلا حمص الا من ميدالية برونزية حصل عليها المنتخب الفلسطيني لكرة القدم في البطوله العربيه التاسعه والتي جرت في الاردن وحصل الملاكم الفلسطيني خليل زاهده على الميداليه البرونزيه في بطوله العرب للملاكمه, شاركنا... في بطولة السعودية وخرجنا فارغي الوفاض حصلنا فيها ميدالية فضية من فئة المئة دولار ظهرت على صدور سباحينا غلى صفحات صحفنا المحلية بدلا من ميدالية ذهبية او فضية او برونزية حقيقية تزين الصدور، شاركنا... في اولمبياد اثينا كذلك و كان لاعبونا في مستوى متدني وعدنا بخفي حنين " وكأنك يا ابو زيد ما غزيت " .

في عام 1994م اختارني الدكتور عزمي الشعيبي اول وزير تم تكليفه من المرحوم ابو عمار بحمل حقيبة الشباب والرياضه لمرافقة الوفد الفلسطيني المغادر الى النرويج...النرويج بلاد البرد والثلج التي تقع في اقصى شمال اوروبا,تمتاز ببردها وثلوجها ,فوهبها الله بدلا من البروده مواقع شهيره في التزلج على الجليد, خاصة مدينه "ليلهامر" عوضا عن تلك البروده , يؤمها الرياضيون والسياح للقيام برياضه التزلج . وقد ضم الوفد الفلسطيني ما يقارب ال(100 )عضو , ضم رياضيين من غزه, نابلس, الخليل, رام الله وبيت لحم وشخصيات رياضيه معروفه , في الضفه والقطاع منهم رجب شاهين ,عبدالناصر الشريف, عبد الرؤوف ابوسنينه , يوسف قطامش وجمال جودة الله ,ومن غزه الختيار شحده ابو تايه وعاهد زقوت,جمال النتيل ،جمال حرب وصاحب الرأس الذهبيه زكريا مهدي,وخرجت القدس من قائمه هذه الاسماء كالعادة.

فؤاد تمراز...ابو ياسر ,شاب فلسطيني يعيش في النرويج ,يعمل بهدوء وبصمت, وبعيدا عن الاعلام,يرتب كافه هذه الوفود والزيارات بالتنسيق مع عائلة لارسن ,وزير خارجيه النرويج في ذلك الوقت,كان يقوم بتسهيل مهمة هذه الوفود الرياضيه ويسهر على راحتها برفقة فلسطيني اخر يدعى جورج الياس ,فكان الاثنين خير سفراء لفلسطين في هذا البلد الاوروبي, والحال يختلف هنا عن المشاركات الفلسطينيه في الخارج حيث ان المشاركه في كأس النرويج هي بطوله غير رسميه ,ويشارك الرياضين في تلك البطوله من أجل اكتساب الخبره واكتشاف المواهب الجديدة , تعرفت عليهما خلال هذه الزياره , وبقيت على اتصال مستمر معهما.

في هذه السنه جاء رمضان , وجاءت معه بركاته سبحانه وتعالى, وجاءت فرحه اخرى , جعلتني اتخيل نفسي في افق فلسطين, حيث ان ابو ياسر قام بزيارتي برفقه الرياضيين معن القطب ومروان العطاري ,وكانت هذه الزياره مفاجأة لي لم اصدقها, وعرفت جيدا بأن موقع محمد العباسي على خارطه اصدقائه الاوفياء مازال موجودا ولم يندثر,فطوبى لكل هؤولاء الاصدقاء الاوفياء, واتمنى ان اراهم في المستقبل ,وقد تحققت آمال الشعب الفلسطيني بتحرير القدس,وقيام الدوله .