الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تعلن حالة الاستنفار القصوى في اعقاب احداث الاقصى

نشر بتاريخ: 27/09/2009 ( آخر تحديث: 28/09/2009 الساعة: 08:55 )
بيت لحم - معا - اعلنت الشرطة الاسرائيلية حالة الاستنفار والتأهب القصوى في مدينة القدس، وفي كافة اسرائيل تحسبا لاندلاع مواجهات ، تكون امتدادا لاحداث الاقصى التي وقعت اليوم .

وقالت الشرطة الاسرائيلية انها وضعت قواتها على اهبة الاستعداد للتعامل مع حوادث ومواجهات قد تقع خلال"يوم الغفران".

وقال قائد اللواء الشمالي في الشرطة الاسرائيلية الميجر جنرال شمعون كورين انه سيتم نشر قوات معززة من الشرطة وخاصة في مناطق عكا وكرمئيل ونتسيرت عيليت ووادي عارة مبينا ان الشرطة لن تحتمل اي محاولة لـ"الاخلال بالنظام العام".

بدورهما انتقد النائبان اليمينيان من كتلة الاتحاد الوطني الاسرائيلي أرييه إلداد وميخائيل بن آري ما وصفوه أداء الشرطة إزاء احداث الاقصى، مطالبيْن إياها بالتعامل بقوة واكثر صرامة مع الشبان العرب دون المساس بحرية أداء الصلوات لليهود.

وكان مراسل "معا" افاد أن مواجهات وقعت بعد صلاة الظهر عند باب الأسباط بين المئات من المواطنين الذين حاولوا الدخول إلى المسجد الاقصى وشرطة الاحتلال التي استخدمت الرصاص المطاطي وقنابل الغاز لتفريقهم.

ونقل المراسل عن مصادر في الاسعاف أن عدد المصابين بلغ 40 مصابا من بينهم 17 نقلوا الى المستشفيات للعلاج، وذلك بعد أن استخدمت الشرطة الاسرائيلية الرصاص المطاطي وقنابل الغاز واعتدت بالهراوات على مئات المواطنين الذين تصدوا للجماعات اليهودية المتطرفة التي حاولت اقتحام المسجد الاقصى بحماية قوات الاحتلال.

من جانبها قالت الشرطة الاسرائيلية إن 13 شرطيا أصيبوا في المواجهات مع المواطنين في المسجد الاقصى وفي البلدة القديمة من القدس، فيما اعتقلت الشرطة خمسة من المواطنين الذين قذفوها بالحجارة.