الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

العتيلي يلتقي مع ممثلي المؤسسات الدولية العاملة في قطاع المياه

نشر بتاريخ: 28/09/2009 ( آخر تحديث: 28/09/2009 الساعة: 17:06 )
رام الله-معا- التقى د. شداد العتيلي رئيس سلطة المياه وبحضور خليل غبيش مدير دائرة مياه الضفة الغربية، ويوسف عوايص مدير عام التنسيق الدولي، وماجدة علاونة مدير مختبرات سلطة المياه، بممثلي المؤسسات الدولية العاملة في قطاع المياه ممثلين بالسيد برساد سيفيكاري من منظمة اليونيسيف، والسيد وثيري فولبرت من منظمة الاوكسفام، وذلك لمناقشة موضوع نقاط التعبئة المقدمة للجهات الإسرائيلية من قبل سلطة المياه للحصول على التراخيص اللازمة.

حيث أطلع د. العتيلي الحضور على أن سلطة المياه قامت بتقديم 9 نقاط تعبئة مقترحة للجنة المياه المشتركة، كان ان حصلت سلطة المياه على الموافقة عليها من اللجنة المشتركة للمياه الا ان الشركة الاسرائيلية ميكوروت وافقت على تنفيذ خمسة منها فقط وهي عرب أبو فردة في محافظة قلقيلية، المعرجات في محافظة أريحا، الحديدية في طوباس، جبع والجيب في رام الله، وقد تم تعين هذه النقاط مع الشركة الإسرائيلية ميكروت

وأوضح العتيلي انه على الرغم من حصولنا على الموافقة الإسرائيلية إلا أننا لا زلنا ننتظر منذ أكثر من شهر الحصول على الموافقة الأمنية الإسرائيلية وقد وعد الجانب الفلسطيني بتنفيذ أعمال نقاط التعبئة فور انتهاء الأعياد اليهودية.

كما أوضح العتيلي أن النقاط المتبقية هي فقاقيس وتواني في محافظة الخليل، وفقوعة في محافظة جنين، حيث انه فيما يتعلق بمناطق الخليل تكمن المشكلة فيها بعدم توفر كميات المياه المناسبة في الخطوط، أما فقوعة فمشكلتها أن نقطة التعبئة ستمر من تحت الجدار وبالتالي تتطلب أن يمتد الخط بمسافة 800 متر تحت الجدار مما يرفع من تكلفة أقامتها كما أنها تحتاج إلى موافقة أمنية ول اتزال سلطة المياه تتابع ذلك.

واستكمل العتيلي أن سلطة المياه تعكف الآن على إعداد فريق لعمل التصاميم اللازمة وتحضير جدول الكميات وتسليمها للمؤسسات العاملة في قطاع المياه للبحث عن مصدر تمويل لها، حيث أن تنفيذ هذه النقاط يحل مشكلة نقص المياه في المناطق المهمشة التي تعتمد في حصولها على مياه الصهاريج المكلفة جدا.