الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة شؤون المرأة تلتقي وفداً فرنسياً

نشر بتاريخ: 30/09/2009 ( آخر تحديث: 30/09/2009 الساعة: 12:51 )
رام الله- معا- إلتقت ربيحة ذياب وزير شؤون المرأة، في مقر الوزارة، اليوم، وفداً فرنسياً ترأسه ناتالي فيليس من مكتب رئاسة الجمهورية الفرنسية، لبحث التعاون المشترك.

وفي بداية اللقاء رحبت ذياب بالوفد الضيف وشكرته على الإهتمام بالقضية الفلسطينية، متمنية أن يكون اللقاء القادم في مدينة القدس في ظل الدولة الفلسطينية.

وأكدت ذياب بأن المرأة الفلسطينية وبرغم معاناتها المزدوجة تمكنت من الوصول إلى مواقع صنع القرار، حيث وصلت المرأة إلى المجلس التشريعي، ورئاسة البلديات والمجالس المحلية، إضافة إلى خمس وزيرات في الحكومة الحالية يتميزن بجذور العمل في النضال الوطني الفلسطيني والقضايا النسوية.

وقدمت ذياب عرضاً موجزاً عن الوزارة وعملها على السياسات والقوانين التي تضمن حقوق المرأة، ودورها الرقابي لضمان عدم التمييز ضد المرأة ومراعاة قضايا النوع الاجتماعي في كافة المؤسسات الرسمية.

وأضافت ذياب بأنه تم إنشاء وحدات النوع الإجتماعي في الوزارات كما تم استصدار قرار مجلس وزراء بتبني الموازنة الحساسة للنوع الإجتماعي، مؤكدة على تواصل الوزارة المستمر مع الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية، والأطر والمؤسسات النسوية، علاوة على العلاقات المميزة مع المؤسسات الدولية التي تهتم بقضايا المرأة.

من جانبها أعربت فيليس عن تقديرها لحفاوة الإستقبال، وقدمت شرحاً تفصيلياً عن المشروع الذي سيتم خلاله تجميع عدد من المشاريع التي ستقدمها الدول المشاركة في إجتماع على مستوى وزراء من دول الاورومتوسطي والذي سيعقد في تشرين ثاني المقبل في مدينة مراكش.

وشرحت فيليس بأنه سيتم إنشاء صندوق لتمويل تنفيذ مشاريع على الأرض للدول المشاركة في الاورومتوسطي، وبأنه يهدف إلى التشبيك بين كافة المؤسسات على المستوى الوطني وتوفير المعلومات حول ما ينفذ من مشاريع لضمان عدم التكرار، كما يهدف إلى تجميع كافة الدراسات الجامعية حول المرأة.

هذا ومن الجدير بالذكر بأنه وفي نهاية الإجتماع قدمت ذياب الهدايا التذكارية لأعضاء الوفد.