السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتانياهو يجري مشاورات تتعلق بتشكيل لجنة إسرائيلية تحقق بحرب غزة

نشر بتاريخ: 30/09/2009 ( آخر تحديث: 01/10/2009 الساعة: 11:20 )
بيت لحم-معا- قال مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى إن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو أجرى اليوم مشاورات وزارية، حول إنشاء لجنة إسرائيلية مستقلة للتحقيق في الحرب الأخيرة في غزة.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية العامة إن نتانياهو قد يقترح تشكيل اللجنة خلال اجتماع الحكومة غدا الخميس. هذا وتبحث إسرائيل عن مخرج ديبلوماسي وقانوني لمواجهة الانتقادات الدولية التي نجمت عن التقرير الذي أعدته لجنة الأمم المتحدة برئاسة القاضي ريتشارد غولدستون واتهم إسرائيل بارتكاب جرائم حرب خلال حربها الأخيرة في غزة.

وقالت روث لابيدو أستاذة الحقوق في الجامعة العبرية في القدس إن أفضل وسيلة لقطع الطريق أمام محاكمة أي إسرائيلي في الخارج بسبب التحقيق الدولي، هي تشكيل لجنة تحقيق مستقلة.

على صعيد آخر، قال الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز اليوم إن أية َ إشارةٍ تؤكد وجود الجندي الإسرائيلي المختطف في غزة غيلعاد شاليطت على قيد الحياة، تشكل خطوة هامة نحو إطلاق سراحه.

وقال بيريز خلال تسلمِ أوراق اعتماد السفير الفرنسي الجديد في إسرائيل، إن إطلاق سراح شاليت من أهمِ أولوياتِ الحكومة الإسرائيلية، معربا عن أمله في أن يشكل قرار الحكومة الإسرائيلية إطلاق سراح أسيرات فلسطينييات مقابل الحصول على شريط مصور يثبت أن شاليت لا يزال على قيد الحياة خطوة هامة نحو إطلاق سراحه.