الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تحقيقات الشاباك تمنع العديد من الفلسطينيين الحصول على العلاج الطبي

نشر بتاريخ: 01/10/2009 ( آخر تحديث: 01/10/2009 الساعة: 13:46 )
تحقيقات الشاباك تمنع العديد من الفلسطينيين الحصول على العلاج الطبي
بيت لحم- معا- اظهرت دراسة قامت بها منظمة الصحة العالمية في قطاع غزة ان ثلث المواطنين الفلسطينيين الراغبين بالعلاج الطبي داخل اسرائيل لا يستطيعون تلقي العلاج، بسبب التحقيقات التي يقوم بها جهاز الشاباك الاسرائيلي.

وبحسب ما نشرت اليوم الخميس صحيفة "هآرتس" فانه خلال الفترة الممتدة من شهر كانون الثاني حتى شهر آب من هذا العام تقدم 3758 فلسطينيا من قطاع غزة بطلب للعلاج في اسرائيل، حيث اعاق الشاباك دخول 1310 منهم الى اسرائيل، وبهذا فقدوا امكانية العلاج حيث لم يتلقوا تصريح دخول عبر معبر بيت حانون حيث كان يمر الموعد والحجز الطبي في المستشفيات الاسرائيلية قبل ردود الشاباك على هذه الطلبات.

واضافت الصحيفة انه وحسب لجان الاطباء فان السياسة الاسرائيلية جرى عليها تغيير خلال هذا العام عما كان يحصل في السنوات السابقة بخصوص العلاج الطبي، ذلك ان السلطات الاسرائيلية كانت في الماضي تعطي اجابات سريعة على كافة الطلبات التي تقدم لها وقبل موعد الحجز الطبي.

وذكرت الصحيفة ان السبب يعود لعدم وجود هيئات الارتباط المدني التي كانت تعمل في هذا الملف ومن خلالها يتم نقل الطلبات الى الجانب الاسرائيلي ووصولها الى الفحص الامني لدى جهاز الشاباك، حيث يتم الان وصول هذه الطلبات بطرق اخرى ويتم استدعاء العديد من الفلسطينيين على حاجز بيت حانون للخضوع للتحقيق مع جهاز الشابك الاسرائيلي، حيث وصل ما يقارب 325 مريضا خلال نفس الفترة للقاء رجال الشاباك على الحاجز.

واشارت ان جهاز الشاباك رد على تقرير منظمة الصحة العالمية بانه يحاول القيام بدوره وفحص كافة الطلبات التي تصله ويحاول النظر فيها قبل موعد اللقاء الطبي في المستشفيات.