الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تطلب من الاردن عدم انشاء مفاعل نووي في ايلات

نشر بتاريخ: 01/10/2009 ( آخر تحديث: 02/10/2009 الساعة: 10:04 )
بيت لحم- معا- اعلنت المملكة الاردنية الهاشمية مؤخرا عن رغبتها في انشاء مفاعل نووي لغرض الاستخدام السلمي في مدينة العقبة، وقد ىثار ذلك الجانب الاسرائيلي ما دفع اسرائيل للطلب رسميا من الاردن عدم اقامة هذا المشروع تحت ذرائع التخوفات من الهزات الارضية.

وبحسب ما نشرت صحيفة "يديعوت احرونوت" فان البرنامج الاردني قطع شوطا متقدما لانشاء محطة للتزود بالكهرباء من خلال الطاقة النووية، حيث سيستفيد من هذه المحطة ايضا الجانب المصري.

وقد تم التوقيع مؤخرا مع شركة بلجيكية على البدء في تنفيذ هذا المشروع والذي يتطلب الوصول الى عمق 15 كيلو متر تحت الارض، وهذا ما آثار الجانب الاسرائيلي الذي يعتبر منطقة العقبة مُعرضة للهزات الارضية.

وكذلك حسب الرصد الجيولوجي فان مركز اي هزة ارضية سيكون في منطقة العقبة وايلات، حيث سيحدث تسريبات نوووية من هذه المحطة في حال حدوث اي هزة ارضية، حيث تطالب اسرائيل بان يقوم الاردن بنقل هذا المشروع الى مكان مستقر جيولوجياً وغير مُعرض لهزات ارضية.

واشارت الصحيفة ان اسرائيل تسعى ايضا لاقامة محطة لانتاج الطاقة دون ان تدخل في اي استحقاق مراقبة مشاريعها النووية الاخرى ودون التوقيع على المعاهدة الدولية التي تمنع انتشار الاسلحة النووية.