الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة الخليل تعقد اجتماعاً حول الحملة الوطنية لمكافحة الحمى المالطية

نشر بتاريخ: 01/10/2009 ( آخر تحديث: 01/10/2009 الساعة: 16:32 )
الخليل-معا- عقدت مديرية زراعة محافظة الخليل اجتماعاً حول الحملة الوطنية لمكافحة الحمى المالطية، وذلك في مكتب محافظ الخليل، بحضور كلٍ من نائب المحافظ الدكتور سمير ابو زنيد ومدير زراعة محافظة الخليل م. بدر الحوامدة، ومدير بيطرة محافظة الخليل د. ايمن عمرو، ومنسق المشروع م. يونس صبيح ومدير صحة الخليل د. خالد سدر وممثلين عن كلٍ من تربية وتعليم وسط وشمال وجنوب الخليل.

ورحب د. ابو زنيد بالحضور وأكد على اهتمام المحافظة بمكافحة هذا المرض وضرورة وضع خطة وآلية للمكافحة .

كما شكر مدير زراعة محافظة الخليل م. بدر الحوامدة المحافظة على استضافتها الاجتماع، وأشار الى اهمية التنسيق المشترك بين المؤسسات كما نوه الى الخطة الاعلامية لمشروع الحملة الوطنية لمكافحة المالطية والى الفئات المستهدف ( مزارعين – مستهلكين – وربات البيوت وكذلك طلاب المدارس ) حيث سيتم تنفيذ برنامج توعية مرفق بحلقات تلفزيونية واذاعية وكذلك محاضرات ارشادية للمزارعين وربات البيوت .

ومن ثم اعطى د. عمرو نبذة عن مرض الحمى المالطية وانتشاره في فلسطين، وان اعلى نسبة اصابة بالمرض كانت في محافظة الخليل حيث تم تسجيل 180 حالة بشرية فيها من اصل 199 حالة في فلسطين، وأكد على وجود التطعيمات للأغنام والتي تقوم دوائر البيطرة بتطعيم الاغنام مجاناً .

من جهته اشار مدير صحة محافظة الخليل د. خالد سدر الى ان وزارة الصحة اخذت على عاتقها علاج مرض الحمى المالطية حيث يمنع تداول العلاج الخاص بالمرض في الصيدليات .

وتطرق منسق المشروع م. يونس صبيح الممول من قبل UNDP الى التطعيمات متوفرة دائماً وان التركيز الاكبر ( 90% ) على محافظة واكد على ضرورة اهمية البرامج التوعوية عن طريق طلاب المدراس في النشاطات اللامنهجية .

وفي نهاية الاجتماع تم توزيع جدول الحصص الاسبوعي الذي يحمل رسالة ارشادية حول الحمى المالطية ليتم توزيعه على طلاب المرحلة الاساسية في المناطق المستهدفة والتي سجلت اعلى اصابات بالحمى المطالية .