الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

80 الف مشارك في مهرجان "الاقصى في خطر" في أم الفحم

نشر بتاريخ: 02/10/2009 ( آخر تحديث: 03/10/2009 الساعة: 08:59 )
القدس - معا - شارك نحو ثمانين ألفاً من كافة مدن وقرى الداخل ومواطنون من القدس في مهرجان "الأقصى في خطر" الرابع عشر، الذي أقيم في مدينة أم الفحم هذه الليلة .

واستهلّ المهرجان بتلاوة آيات من الذكر الحكيم تلاها الشيخ يوسف الباز، وألقى الشيخ خالد حمدان –رئيس بلدية ام الفحم كلمة ترحيبية باسم البلد المضيف رحب فيها بالضيوف معتيرا المهرجان "مؤتمرا لجماهيربا للجماهير العربية الفلسطينية التي تنطلق منه رسالة الخير ورسالة الحب ورسالة العطاء لديننا الحنيف، رسالة الاسلام، رسالة أرض الاسراء والمعراج ، وأصبح هذا المهرجان وهذا المؤتمر منه تنطلق نداءات الخير ".

وقال :ان هذا المهرجان يمثل الحضارة الاسلامية، بدوره رحب الشيخ رائد صلاح، رئيس الحركة الاسلامية في الداخل الفلسطيني بالحشد الجماهيري الكبير الذي حضر المهرجان، كما ورحب بالوفد القادم من القدس الشريف، ووجه تحية الى "كل الذين دافعوا عن المسجد الاقصى المبارك قبل ايام نيابة عن المليار ونصف مليار مسلم وعربي بحيث مثلوا الصمود والدفاع عن المسجد الاقصى المبارك".

ووجه تحية للاسيرات الذين تم الافراج عنهن من السجون الاسرائيلية اليوم، موضحا في كلمته أن مخاطر المخططات الاسرائيلية المدعومة أمريكيا تسعى الى تقسيم المسجد الأقصى بين اليهود والمسلمين .

وقال :" اننا نؤكد أن الأقصى في خطر والقدس في خطر، وان كل القرائن والأدلة التي اجتمعت بين أيدينا تبيّن لنا أن المؤسسة الاسرائيلية باتت تخطط لتقسيم المسجد الاقصى المبارك بناء على موافقة أمريكية صامتة ، ولذلك ازدادت الاعتداءات الاحتلالية الاسرائيلية القبيحة على المسجد الاقصى المبارك وكان اخرها اعتداء المتطرفين اليهود وبحماية الشرطة الاسرائيلية التي تصدى لهم المرابطون في المسجد الاقصى الذين احبطوا هذا الاقتحام مما ادى الى اصابة العشرات من الشبان والشيوخ ، واعمال حفر الانفاق التي تتزايد يوما بعد يوم .

وأكد :"أن الاحتلال الاسرائيلي سيزول عن المسجد الاقصى ، في حين أنّ الله تعالى أنزل العقاب على كل من سوّلت له نفسه الاعتداء على المسجد الاقصى".

وقال في كلمة قوطعت بالتكبير والهتافات " بالروح بالدم نفديك يا أقصى:" أقول للمؤسسة الاسرائيلية ان كل احتلال سولت له نفسه أن يحتلّ القدس الشريف والمسجد الأقصى المبارك قد زال، وكذلك فإنّ الاحتلال الاسرائيلي للقدس الشريف والأقصى المبارك سيزول بإذن الله ".

وأضاف الشيخ صلاح :" إننا بتنا نعلم علم اليقين أنه ما من ظالم مهما ملك من القوة العسكرية وأجهزة المخابرات ، ما من ظالم سولت له نفسه في الماضي أن يعتدي على المسجد الاقصى الاّ وعاقبه الله تعالى".

وحذر الشيخ صلاح من اقتحام الجماعات المتطرفة التي تهدد المسجد الاقصى المبارك يوم الاحد القادم وخلال هذا الاسبوع لان هذه الاقتحامات قد تشعل المنطقة بنار ستأكل الاخضر واليابس " .

من جهته ألقى فضيلة الدكتور الشيخ عكرمة صبري، رئيس الهيئة الاسلامية العليا وخطيب المسجد الاقصى كلمة اطلق فيها صرخة مدويةمحذرا بان المسجد الأقصى المبارك يتعرض الى مخاطر تلو المخاطرداعيا المسلمين في العالم الى التنبه الى هذه المخاطر.

واستهجن الشيخ صبري صمت العرب والمسلمين جراء ما يجري في القدس وقال صبري "ان السلطات الاسرائيلية تريد ان تضع اليد على المسجد الأقصى المبارك، واننا لن نتنازل عن شبر واحد من المسجد الاقصى بكل ساحاته وجميع مرافقه وجدرانه".

وطالب الشيخ عكرمة الحضور بمزيد من التواصل مع المسجد الاقصى وقال:" احرصوا على التواجد في المسجد الأقصى المبارك في جميع الاوقات، فقد أقبل شهر رمضان فكان عامراً بالمسلمين فلا بدّ من إعماره الآن وفي جميع الأوقات لأن وجودكم هو حماية لهذا البيت المبارك، وأنّ المحاولات لوضع اليد والتدخل في شؤون المسجد الأقصى المبارك قائمة وبشكل مبرمج فعلينا جميعا ان نتصدى لهذه الاعتداءات وهذه المؤامرات على المسجد الأقصى المبارك.

كما القى رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية محمد زيدان كلمة حيا في مستهلها بالمشاركين بالمهرجان الضخم، وقال:" ان هذا المهرجان يوجه رسالة قوية للامة العربية من اجل الدفاع عن المسجد الاقصى ورسالة الى المؤسسة الاسرائيلية مفادها ان الاحتلال لن يستمر وان الجماهير العربية لن تقبل اساليب القمع والاضطهاد وترفض كل اساليب محو ذكرى النكبة ومحاولات التهويد ".

وألقى المطران عطا الله حنا، رئيس أساقفة سبسطية للروم الارثوذكس كلمة استنكر فيها الاعتداءات الاسرائيلية على القدس والمسجد الاقصى قال فيها :" نجتمع هنا لنرفع صوتنا عاليا ولنقول بفم واحد وبقلب واحد لا للأحتلال لا للتخويف لا للحصار لمدينتنا المقدسة الخالدة والمباركة ، ونقول انه عندما يستهدف الأقصى الشريف يستهدف مدينة القدس جميعها، ذلك لأن القدس هي مدينة واحدة وهي لا تتجزء، انها المدينة المقدسة انها الأرض التي نعتبرها قطعة من السماء على الأرض، إنها المدينة التي تحتضن المقدسات ، وعندما يستهدف الأقصى تستهدف كنيسة القيامة ، وعندما تستهدف القيامة يستهدف المسجد الأقصى المبارك ، ذلك لأننا أمة واحدة وشعب واحد ، المسلمين والمسيحيين معا عملوا جنبا الى جنب من اجل بناء حضارة وثقافة واحدة.

وقال المطران حنا:" الأقصى في خطر وسيبقى في خطر ما دام هناك احتلال، الحل الجذري لما يعاني منه المسجد الأقصى ومما تعاني منه مدينة القدس هو ان ينتهي الأحتلال، هو أن يزول الإحتلال لكي تعود مدينة القدس مدينة عربية بامتياز وكل مقدساتها ، عاصمة للدولة الفلسطينية المستقلة ، التحية لكم جميعا ايها الأخوة والأخوات ، ان قلوبنا معكم مع كل واحد منكم ومع كل مسلم ومسيحي وكل انسان يسعى من أجل القدس ومن أجل حريتها " .

وأرسل كل من عمرو موسى – الأمين العام لجامعة الدول العربية– برسالة تحية وتضامن وتواصل مع المهرجان الرابع عشر وقضية القدس والمسجد الأقصى الذي تلاها الناطق باسم الحركة الاسلامية المحامي زاهي نجيدات، معربا عن امله بان يتحرر المسجد الاقصى من نير الاحتلال وشدد على ضرورة الوقوف في وجه السياسة الاسرائيلية التي تهدد مسرى رسول الله "ص".

والقيت في المهرجان كلمة مصورة للبروفيسور أكمل الدين إحسان اوغلو – رئيس منظمة المؤتمر الإسلامي اعرب فيها عن تضامن ودعم منظمة المؤتمر الإسلامي للجهود الوطنية المخلصة للحفاظ على الهوية العربية والإسلامية للقدس الشريف والمسجد الأقصى المبارك .

وأكد الشيخ كمال خطيب نائب رئيس الحركة الاسلامية في الداخل الفلسطيني ان المسجد الاقصى المبارك حق خالص للمسلمين ولا حق لليهود ولو في ذرة تراب واحدة فيه .

وقال" للمرة الرابعة عشر نقف في هذا الموقف وقد أطلقناها صرخة منذ اربعة عشر عاما يوم راودنا احساس وشعور من خلال ما عرفنا وعاينّا من ان المسجد الأقصى المبارك يتهدده الخطر فعلا ، وكانت الأيام التي أكدت للدنيا ان صرختنا هذه لم تكن صرخة في واد، ولم تكن نفخة في رماد، انما كانت صرخة تردد صداها في شرق العالم العربي والإسلامي وغيره ، لتصبح فعلا قضية القدس والمسجد الأقصى المبارك هي قضية كل العرب".

واضاف " هي قضية كل المسلمين، بل هي قضية كل العقلاء في هذا الكون الذين اذا ارادوا فعلا ان يساهموا في كل سلام حقيقي فلا يمكن ان يكون هذا السلام الا ان تكون القدس عربية فلسطينية والا ان المسجد الأقصى المبارك مسجدا اسلاميا خالصا ليس لغير المسلمين فيه نصيب".

وتخلل المهرجان عرض المسرحية الانشادية التي حملت عنوان "القدس الجريحة" من انتاج مؤسسة الفجر الفنية والتي تتحدث عن القدس والاقصى والمخططات الهادفة الى طمس معالمه وشملت الاعتداء الاخير عليه، واناشيد اسلامية هادفه لفرقة النور الاسلامية، كما تم تكريم مولانا احسان هندركس رئيس مجلس القضاء الاسلامي في جنوب افريقيا لمناصرته قضية القدس والاقصى، كما تم الاعلان عن اسماء الفائزين في المسابقة الشعرية.