الأربعاء: 21/02/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ جنين يناقش مع ممثلي الصليب الاحمر الدولي السيناريوهات المحتملة خلال عملية الانسحاب من مستوطنات شمال الضفة

نشر بتاريخ: 25/06/2005 ( آخر تحديث: 25/06/2005 الساعة: 19:00 )
معا-جنين- بحث محافظ مدينة جنين قدورة موسى في مكتبه اليوم السبت26/6/2005 في المحافظة موضوع الانسحاب الاسرائيلي من المستوطنات والسيناريوهات المتوقعة في ظل عملية الانسحاب . وحضر الاجتماع كل من ممثلة الصليب الاحمر ومدير الصحة الدكتور محمد التفكجي والعقيد ركن قيس مدير الارتباط العسكري.
واستعرض موسى السيناريوهات المحتملة خلال عملية الانسحاب الاسرائيلي من المستوطنات وضرورة اعداد خطة الطوارئ حول الوضع الانساني لسكان قرى غرب جنوب مدينة جنين.
واكد موسى على ضرورة عمل الصليب الاحمر والامم المتحدة لحماية المواطنين من الاعتداءات من المستوطنين والتنسيق مع الجانب الفلسطيني ومساعدته في اجتياز هذه المرحلة. ودعا موسى الحضور لاعداد الخطة ووضع الامكانيات في ظل السيناريوهات المتوقعة في حال الانسحاب الاسرائيلي بهدوء ودون مشاكل.
ودعا موسى الصليب الاحمر الى توفير سيارات الاسعاف وتحمل اسم الصليب الاحمر لتساعد الفلسطينيين في حمل عبء الانسحاب.
واشارت ممثلة الصليب الاحمر فلورانس انه لا يوجد معلومات جديدة حول موضوع الانسحاب وان الصليب وضع الاحتمالات او السيناريوهات والتي تقوم على ان منطقة صانور والقرى المحيطة ستكون هي المنطقة الاكثر عرضة للمشاكل.واعد الصليب الاحمر خطة عمل تتعامل مع الانسحاب كأنها عملية عسكرية مستمرة اضافة الى مراقبة وضع السكان المدنيين والعمل على ايصال المواد الضرورية وتأمين وصول سيارات الاسعاف والمؤسسات الانسانية الى التجمعات السكانية.
واضافت ان الصليب الاحمر يعمل مع الجانب الاسرائيلي بناء على المادة الرابعة من معاهدة جنيف بمنع مهاجمة المستوطنين للمدنيين والاعتداء عليهم وان لجنة الصليب الاحمر لها اتصالات مع اطراف النزاع الاسرائيلي الفلسطيني .
واشارت ممثلة الصليب الاحمر انهم سيعملون على رفع منع التجول وايصال الحاجات الضرورية للمواطنين بالتنسيق والمتابعة مع الجانب الاسرائيلي.
واشار الدكتور محمد التفكجي مدير مديرية الصحة في جنين ان الامور اذا تمت وفقا للسيناريوهات الهادئة فلا يوجد لدى مديرية الصحة مشكلة وانهم سيعملون على وضع خطة بتوفير العلاجات في العيادات التابعة لوزارة الصحة واضاف نحتاج للمساعدة في تأمين وصول الطواقم الطبية في حال العلاج الى جهد ومساعدة الصليب الاحمر والمؤسسات الدولية.
وابدى العقيد قيس مدير الارتباط المدني مخاوفه من ترك الاحتلال للالغام والاجسام الغريبة الذي يلعب بها الاطفال وترك مواد خطيرة تعمل على تلويث البيئة.
ودعا قيس الى تعاون الارتباط المدني والصليب الاحمر بالتنسيق مع الاسرائيليين ومساءلتهم حول الموضوع ومطالبتهم بتسليم الخرائط ونوعية الالغام ان وجدت لعدم توفر الامكانيات التقنية لدى السلطة.