الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال مناقشة الفيلم الفلسطيني الملازم: الفنانون ينتقدون غياب وزارتي الإعلام والثقافة في دعم الأفلام

نشر بتاريخ: 05/04/2006 ( آخر تحديث: 05/04/2006 الساعة: 17:59 )
غزة-معا- انتقد الفنانون المشاركون في الفيلم الفلسطيني" الملازم " غياب دور وسائل الإعلام في دعم الأفلام الفلسطينية من خلال عدم الاهتمام بالتغطية والترويج اللازمين لتعزيز الإنتاج الفني والتلفزيوني وإعطاء الممثلين دفعة إلى الأمام من أجل المواصلة والعطاء في هذا الجانب .

جاء ذلك خلال مناقشة لأحد الأفلام الفلسطينية للمخرج الفلسطيني سويلم العبسي بعنوان " الملازم" بعد عرضه في قاعة مركز شؤون المرأة بغزة بحضور عدد من الفنانين والمهتمين والهواة .

وأشاد الحضور بالفيلم الذي وصفوه بالجيد من حيث الإضاءة والصوت والإخراج والفكرة في ظل قلة الإمكانات المادية ووجود الكثير من المعيقات التي يسببها الاحتلال الإسرائيلي إلى جانب ندرة خريجي السينما والمسرح وغياب دور العرض ووسائل الإعلام في الترويج لمثل هذه الأعمال .

وانتقد الحضور إبراز المخرج للعديد من الأحداث التي آثرت بدورها على فكرة التركيز أكثر على بطل الفيلم بالإضافة إلى عدم وجود ترابط في بعض المشاهد .

ويعرض الفيلم ملحمة وطنية تجسد معاني البطولة والتضحية للشعب الفلسطيني في زمن الانتفاضة وما يرافقها من تدمير للمنازل وقتل الموطنين و رجال الإسعاف والأطفال حيث يروي الفيلم قصة استشهاد ضابطا برتبة ملازم في جهاز الأمن الوطني بعد أن قاموا بهدم منزله واغتيال أحد أصدقائه .

ويلقي الفيلم الضوء على شخصية ثلاثة ضباط في الأمن الوطني يظهر أحدهم بالملازم الجاد و الآخر بالمتهكم والثالث بالغير مؤمن بالسلام مع إسرائيل في ظل الممارسات القهرية ضد الفلسطينيين من إعاقات في المعابر الحدودية التي تحد من لقاء وتواصل الفلسطينيين بذويهم في الخارج وغيرها.

وقال مخرج الفيلم سويلم العبسي أنه أراد من خلال هذا الفيلم توصيل معاناة الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال الإسرائيلي من خلال التركيز على أحد الضباط في جهاز الأمن الوطني الفلسطيني بهدف ابراز رجال الأمن الفلسطيني كأبطال و نموذجا للشعب الفلسطيني في العطاء والتضحيات.

وأعرب العبسي عن رضاه من أداءه في الفيلم مبينا أن ثمة صعوبات واجهته في إخراج الفيلم منها قلة الكوادر المؤهلة في هذا المجال وصعوبة تدريب الممثلين الفلسطينيين حيث لم يرغب في ترشيح ممثلين من خارج فلسطين.

وقدم العبسي الشكر إلى كل من ساهم في إنجاح الفيلم خاصة جهاز الأمن الوطني الفلسطيني.