الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد العمال يطالب بإقرار اللجنة الوطنيه للسلامة والصحة المهنية

نشر بتاريخ: 05/10/2009 ( آخر تحديث: 05/10/2009 الساعة: 14:24 )
رام الله- معا- اجتمعت دائرة السلامة والصحة المهنية في الإتحاد العام لعمال فلسطين برام الله بحضور الأمين العام حيدر إبراهيم وعدد من أعضاء الأمانه العامه.

ورحب الأمين العام بالحضور وأكد على أهميه موضوع السلامه والصحة المهنية في مواقع العمل وطالب أطراف الإنتاج بالعمل على استخدام كافة أساليب الحماية والوقاية وطالب الجهات المختصه بتشديد الرقابه على تنفيذ كافة متطلبات الصحة والسلامه في اماكن العمل، مشيدا بجميع القطاعات التي تهتم في تطبيق كافة شروط الوقاية وتوفير العمل اللائق والأمن الاجتماعي.

وناقشت اللجنة في اجتماعاتها أهم التطورات الحاصلة على قضايا السلامة والصحة المهنية حيث أعرب المجتمعون عن تخوفهم من تفاقم ظاهرة وفاة حالات كثيرة من العمال نتيجة الإهمال الواضح في استخدام كافة وسائل السلامة والصحة المهنية في المواقع .

كما ناقشوا الآليات التي من الممكن ان تنهض بتطور اساليب الرقابه والتفتيش مطالبين بالتعاون الثلاثي من قبل وزارة العمل والإتحاد العام لعمال فلسطين واتحاد الصناعات وبعض الإتحادات المهنيه المعنيه بالتسريع إلى تطبيق قوانين السلامه واستخدام كافة وسائل الوقايه وتعميمها على جميع المواقع بحيث تصبح ظاهره ايجابيه قابله للتطبيق علما أن القانون يلزم بتطبيقها.

من جهة ثانيه طالب المجتمعون بتطبيق توصيات المؤتمر الوطني الثاني للسلامة والصحة المهنية الذي عقد قبل عدة شهور برام الله من قبل اللجنه الوطنيه للسلامه والصحه المهنيه، مشددين على ضروره العمل على إنشاء هذه اللجنة الوطنية المختصة من اجل أن يكون لها كلمه في مجال السلامة والصحة المهنية الوطنية .

من جهة أخرى أشاد محمد العرقاوي الأمين المساعد للتنظيم النقابي وعضو اللجنه الوطنيه لمؤتمر السلامه والصحه المهنية الثاني بالتوصيات والنتائج التي تمخض عنها المؤتمر الثاني للصحه والجهود التي بذلت من قبل اطراف الإنتاج، مطالبا بالعمل على تكريس كافة أشكال العمل اللائق وتعزيز تطوير أدوات الرقابه والتفتيش، مطالبا بان يكون للاتحاد العام لعمال فلسطين عبر دوائره المختصه الدور المثالي والعملي في التطبيق والتفتيش على مواقع العمل من أجل تصويب استخدام اساليب وأدوات السلامه والعمل مع الشركاء الإجتماعيين بما يخدم سلامه سوق العمل الفلسطييني.

وفي نهايه الاجتماع طالب أعضاء الدائره بتعزيز وتدعيم ونشر أشكال العمل اللأئق والتسريع بتاسيس اللجنه الوطنيه للسلامه والصحه المهنيه لتعمل على الحفاظ على المشروع الإقتصادي والوطني وضمان سلامة العاملين في مختلف المنشات الإنتاجيه.

كما طالبت اللجنة الحكومة الفلسطينية بلفت نظرها إلى العمال واحتياجاتهم الماديه والمعنويه وبمناسبه اليوم العالمي للعمل اللائق.سيقيم الإتحاد العام لعمال فلسطين عدة حلقات دراسية في هذا المجال في عدد من محافظات الوطن خلال الثلاثه شهور القادمه بالتعاون مع منظمة العمل العربيه.