الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

شركات بريطانية وفلسطينية تتعاون لتعزيز فرص السياحة في فلسطين

نشر بتاريخ: 06/10/2009 ( آخر تحديث: 06/10/2009 الساعة: 08:46 )
القدس- معا- وصلت بعثة تضم شركات بريطانية وخبراء في مجال السياحة إلى فلسطين خلال الأسبوع الجاري للنظر في تعزيز فرص السياحة في فلسطين بالشراكة مع الشركات المحلية.

تأتي زيارة هذه البعثة كنتيجة مباشرة لمؤتمر الاستثمار في فلسطين الذي عقد في لندن في شهر ديسمبر (كانون الأول) 2008 تحت رعاية رئيس الوزراء الفلسطيني د. سلام فياض ورئيس الوزراء البريطاني غوردن براون، والذي حضره ممثلون عن 60 شركة فلسطينية و100 شركة بريطانية.

سوف تجتمع الشركات البريطانية بالشركات الفلسطينية العاملة في قطاع السياحة، بما في ذلك منظمي الرحلات السياحية وشركات السفريات والفنادق. وسوف تلتقي كذلك بوزيرة السياحة والآثار د. خلود دعيبس، ووزير الاقتصاد الوطني باسم خوري.

وسوف تستكشف الشركات البريطانية المناطق السياحية في المنطقة - من المواقع التقليدية التاريخية والدينية وحتى التجارب السياحية التي ليست معروفة جدا لدى الزائرين من الخارج، من قبيل رحلات الحياة البرية ومراقبة الطيور. كما سيجري استكشاف الفرص لاجتذاب الفئة المتنامية من "السياحة الخضراء" التي يركز أتباعها على البيئة لزيارة المنطقة.

ويقوم أعضاء البعثة كذلك بزيارة قرية طيبة، بمواقعها الأثرية ومصنع البيرة فيها - وهي مقر الأكتوبرفيست. كما يزور أعضاء الوفد فندق دايز-إن الجديد الجاري بناؤه في رام الله. تم توقيع اتفاقية الامتياز المتعلقة بهذا الفندق الجديد خلال المؤتمر الذي عقد في لندن في شهر ديسمبر (كانون الأول) الماضي، وباستثمار يبلغ 25 مليون دولار. ومن المتوقع أن يضم هذا الفندق 130 غرفة، وأن تتوفر فيه 300 إلى 350 وظيفة.

ومن المتوقع عقد اجتماع مائدة مستديرة مع غرفة تجارة بيت لحم يتناول الفرص التجارية والتنموية في قطاع السياحة والبنية التحتية واستكشاف الآثار.

تعتبر هذه البعثة السياحية واحدة من المجالات العديدة للشراكة التجارية النابعة عن مؤتمر الاستثمار في فلسطين الذي عقد في لندن. كما تم استكشاف قطاعات تكنولوجيا المعلومات والصادرات الزراعية والبناء والخدمات المالية كمجالات للشراكة التجارية والتنمية.

وقد قام ممثلون عن شركة غوغل بزيارة فلسطين في شهر مارس (آذار) لتحري فرص تطوير تكنولوجيا المعلومات، وقدموا دورات تدريبية في تكنولوجيا المعلومات للفلسطينيين العاملين في هذا المجال.

وفيما يتعلق بالمجال الزراعي، تم الوصول إلى مرحلة هامة حين منح زيت الزيتون الفلسطيني وضعية التجارة العادلة في وقت سابق من العام الجاري، وهو يباع الآن في العديد من المتاجر الكبيرة في المملكة المتحدة، من بينها سينزبريز.

تمتد زيارة بعثة قطاع السياحة والترفيه خلال الفترة من 4-8 أكتوبر (تشرين الأول) 2009، وتنظمها هيئة المملكة المتحدة للتجارة والاستثمار (وهي الذراع الدولي للحكومة البريطانية في مجال التطوير التجاري) وهيئة الخبرات البريطانية (الهيئة التجارية البريطانية المعنية بتقديم الخدمات المحترفة في الخارج).

قال الرئيس التنفيذي لهيئة المملكة المتحدة للتجارة والاستثمار، آندرو كان: "لقد أدى الزخم المتولد عن مؤتمري بيت لحم ولندن إلى الدفع قدما بالعلاقات التجارية بين المملكة المتحدة وفلسطين. إن وجود قطاع خاص مزدهر يعتبر حيويا لأجل نمو الاقتصاد الفلسطيني. وتعزيز الروابط بين القطاع الخاص في كل من المملكة المتحدة وفلسطين يعتبر أساسيا في هذا الصدد. إنني على ثقة بأن الدعم العملي الذي تقدمه هيئة التجارة والاستثمار للشركات - انطلاقا من مؤتمر لندن وحتى تنظيم هذه البعثة السياحية - سيؤدي لأن نشهد نمو فرص تجارية حقيقية."