الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تنفيذ مجموعة من المدارس الحقلية للمزارعين في قرية حبلة

نشر بتاريخ: 06/10/2009 ( آخر تحديث: 06/10/2009 الساعة: 10:17 )
قلقيلية- معا- بدأت مديرية زراعة محافظة قلقيلية العمل بتنفيذ مجموعة من المدارس الحقلية للمزارعين خلال الفترة القادمة، حيث تم عمل أربع مدارس حقلية على محصول البندورة في كل من عزبة المدور وقرية حبلة وقرية النبي الياس وهي مدرسة حقلية للسيدات ومدينة قلقيلية وهي بالتعاون مع المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وهذه المدارس تنفذ من قبل الادارة العامة للوقاية والحجر الزراعي في وزارة الزراعة وبتمويل من منظمة الاغذية والزراعة العالمية ( فاو).

من جهة اخرى اضاف المهندس الزراعي ايمن العالم منسق المشروع في محافظة قلقيلية الى ان اقبال المزارعين على المشاركة في هذه المدارس كان لافتا للنظر خاصة بعد النتائج التي حققتها المدارس الحقلية من تقليل استخدام المبيدات الزراعية والتوفير على المزارعين في تكاليف الانتاج وصولا في النهاية الى زيادة ارباح المزارعين.

واضاف ان آلية العمل في المدارس الحقلية تتمحور حول العمل على تطبيق اساليب المكافحة المتكاملة للافات الزراعية بشكل عملي في المزارع اضافة الى عقد دورات تدريبية ومحاضرات وندوات للمشاركين في المدارس الحقلية حول مواضيع زراعية مختلفة تتعلق بتحضير التربة والتسميد وتشخيص الآفات الزراعية والاستخدام الآمن للمبيدات والمكافحة المتكاملة للآفات الزراعية.

كذلك تحدث المهندس العالم حول الدور الكبير الذي لعبته المدارس الحقلية في ازدياد اقبال المزارعين على استخدام التعقيم الشمسي وتطبيق اساليب المكافحة المتكاملة للافات نظرا للنتائج التي لاحظوها على ارض الواقع وبشكل عملي لهذه العمليات على تقليل التعرض للافات وتقليل استخدام المبيدات الزراعية.

من جهة اخرى تم خلال اليومين الماضيين عقد اجتماعين لمزارعين المدارس الحقلية في كل من المدور وقرية حبلة تم خلالهما الحديث حول العناية باشتال البندورة من خلال تعليق المصائد ومراقبة الآفات واحكام اغلاق الدفيئات وتدريب المزارعين على استخدام السجلات الزراعية وخاصة سجلات المبيدات وسجلات الانتاج.

وسيتم خلال الايام القادمة عقد لقاءات مشابهة في المدرسة الحقلية في النبي الياس وفي مدينة قلقيلية ومن الجدير ذكره ان الاجتماع مع المزارعين في المدارس الحقلية يكون كل 10 ايام لموسم زراعي كامل من الزراعة حتى قلع المحصول.