الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بدء المرحلة الثانية من تدريب مزارعي الثروة الحيوانية في طوباس

نشر بتاريخ: 06/10/2009 ( آخر تحديث: 06/10/2009 الساعة: 13:41 )
طوباس- معا- بدأ العمل بتنفيذ المرحلة الثانية من المشروع الخاص بتدريب مزارعي الثروة الحيوانية في منطقة عاطوف وعين البيضاء في محافظة طوباس ضمن نشاطات مشروع إعادة تأهيل وإنشاء الحظائر الممول من منظمة الزراعة والأغذية (الفاو) والمنفذ من قبل مديرية زراعة طوباس ممثلة برئيس قسم الثروة الحيوانية م. مجدي بشارات وهو منسق المشروع .

وتناول التدريب عدة مواضيع منها إدارة المزرعة وإعداد السجلات المزرعية والتحضير والتجهيز لموسم التناسل الحالي والانتخاب والتحسين داخل القطيع واختيار الكباش الجيدة، إضافة إلى التغذية والدفع الغذائي ورعاية الأغنام خلال فترة الحمل ومقاومة الطفيليات الداخلية والخارجية في القطيع والتجهيز لاستقبال المواليد.

وذكرت م. سناء خنفر رئيسة شعبة الإعلام الزراعي في مديرية زراعة طوباس أن المشروع بدأ تنفيذه بداية شهر نيسان 2009 وما زال مستمرا، ويستفيد من المشروع حوالي (50) مزارع.

واضافت خنفر بانه تم خلال شهر أيلول الماضي متابعة الانشطة التدريبية للمزارعين في المنطقتين المستهدفتين من المشروع، والذي تناول عدة مواضيع تتناسب مع الفترة الزمنية من الموسم منها أمراض الحمل في الأغنام والوقاية منها وإعداد الخلطات العلفية والبحث عن مصادر رخيصة للأعلاف إضافة إلى إعداد السيلاج وأهمية المعادن والفيتامينات في التغذية.