الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة صوت المجتمع تفتتح دورة حول مكافحة التعذيب والعنف ضد النساء

نشر بتاريخ: 07/10/2009 ( آخر تحديث: 07/10/2009 الساعة: 13:24 )
رام الله- معا- افتتحت مؤسسة صوت المجتمع يوم دورة تدريبية بالتعاون مع كلية مجتمع المرأة حول مكافحة التعذيب والعنف ضد النساء في مقر المؤسسة في مدينة رام الله.

وقد شارك في أول أيام الدورة طالبات متخصصات في علم النفس والخدمة الاجتماعية، حيث قدمت الأخصائية الاجتماعية رانيا سنجلاوي من مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي محاضرة حول العنف ضد النساء على الصعيد النفسي حيث تضمنت أشكال العنف المختلفة وأسبابه وتأثيراته ونتائجه على المرأة وعلى المجتمع ككل.

وتطرقت لقضية التمييز ضد المرأة في جميع جوانب الحياة كأحد أشكال العنف، كما خصصت جانباً هاماً لقضية الاعتداءات الجنسية، ونظرة المجتمع للمرأة المعتدى عليها، وردّات الفعل المختلفة التي يتبناها الرجل والمجتمع تجاه المرأة، وعالجت الأخصائية أسباب الانتحار بين أوساط الشباب ونتائجها كأحد الحلول السلبية لمواجهة مشكلة العنف.

وقد تم عرض فيلم حول الاعتداءات الجنسية ناقش عدة محاور كالاختلاف في طريقة التربية، والعنف الممارس على الفتيات والاعتداءات الجنسية و طرق حل المشاكل وقضايا الاعتداء من قبل العائلة والمؤسسات والشرطة، وفي سياق التعقيب على الفيلم نوّهت سنجلاوي لآليات وطرق التعامل مع النساء المعنفات موضحة الأساليب المختلفة التي تتبعها المؤسسات ومراكز الشرطة.

من جانبها، أعازت المشاركات مشكلة العنف ضد النساء إلى قلة الوعي وعدم معالجة الانحرافات المجتمعية وتصويبها. وأوصين برفع مستوى التوعية بين أوساط النساء والرجال على حد سواء، وخلق بيئة آمنة للنساء المعنفات وتأمين الحماية لهن من خلال البيوت الآمنة وتطوير أدوات مجتمعية مدنية وحكومية للحد من انتشار هذه الظاهرة.

جدير بالذكر أن الدورة ستناقش الجوانب الاجتماعية والقانونية لقضية العنف ضد النساء خلال أيام الدورة القادمة.