السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصدر أمني: معبر رفح سيغلق أمام المغادرين لحل أزمة القادمين إلى غزة

نشر بتاريخ: 25/06/2005 ( آخر تحديث: 25/06/2005 الساعة: 21:51 )
معا-غزة-أكدت مصادر أمنية أنه تم الاتفاق بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على إغلاق معبر رفح للمسافرين، ابتداءاً من اليوم السبت الموافق 25/6 على أن يبقى مفتوحاً للوافدين وذلك في خطوة جدية لحل مشكلة الازدحام في معبر رفح البري على الجانب المصري في ظل وصول الآلاف من الفلسطينيين القادمين للزيارة من دول الخليج وغيرها وقضاء عطلة الصيف بين الأهل في قطاع غزة.
وأكدت مصادر أمنية أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي ستقوم بإغلاق معبر رفح أمام حركة المسافرين، ابتداءاً من اليوم على أن يبقى مفتوحاً للوافدين وأشارت المصادر إلى أن هذا الإجراء يأتي لحل مشكلة الازدحام بمعبر رفح البري في ظل وصول الآلاف من المواطنين القادمين للزيارة من دول الخليج وغيرها لقضاء عطلة الصيف بين الأهل في قطاع غزة.
يذكر أن المواطنين القادمين لزيارة الأهل، ومن فترات علاجية في الخارج، يعانون ظروفاً صعبة نتيجة الإجراءات الإسرائيلية على المعبر.
و قد أكدت مصادر فلسطينية أن أكثر من 1500فلسطيني قادمون إلى قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي علقوا في الجانب المصري من المعبر بعد أن منعتهم السلطات الإسرائيلية من دخول القطاع، منوهين إلى أن العدد مرشح للارتفاع خلال وقت قصير ليصل إلى ما يزيد عن ألفين.
وقال سليم أبو صفية مدير عام أمن المعابر: "إن الجانب (الإسرائيلي) يحاول تصدير أزماته الداخلية إلى الشارع الفلسطيني، بحيث يستخدم المعابر كورقة ضغط منذ اندلاع انتفاضة الأقصى، مؤكداً أن ما لا يقل عن 5000 مواطن فلسطيني قدموا جميعا من الدول العربية لقضاء إجازة الصيف بين ذويهم في غزة" فضلوا المكوث في الفنادق المصرية بدلاً من النوم بالعراء على الجانب المصري من المعبر انتظارا لحل الأزمة.
وأشار أبو صفية إلى أن الاحتلال أغلق الأسبوع الماضي المعبر 48 ساعة أمام حركة المسافرين مخالفاً بذلك ما تم الاتفاق عليه بتمديد ساعات العمل على معبري رفح والكرامة.