الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بعثة فلسطينية تضم ست شركات للمشاركة في معرض "جيتكس 2009" بدبي

نشر بتاريخ: 09/10/2009 ( آخر تحديث: 11/10/2009 الساعة: 10:28 )
رام الله-معا- اعلن اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطيني "بيتا"، امس، في بيان صحفي، أن بعثة فلسطينية من قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ستغادر الى دبي في دولة الامارات العربية المتحدة، الاسبوع المقبل، للمشاركة في معرض "جيتكس 2009"، والذي سيعقد للفترة من 18 إلى 22 تشرين الاول الجاري في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، بمشاركة كبريات شركات التكنولوجيا والاتصالات الدولية والاقليمية.

وتضم البعثة الفلسطينية ست شركات من قطاع التكونولوجيا والاتصالات موزعة بواقع خمس شركات من الضفة الغربية وشركة واحدة من قطاع غزة، ستعرض في أجنحة خاصة بها في المعرض أحدث منتجاتها من البرمجيات والحلول والأنظمة.

وتأتي المشاركة الفلسطينية في "جيتكس 2009"، بتنظيم "من بيتا" وبدعم رئيسي من مشروع "تطوير القطاعات الاقتصادية وترويج الاستثمار" في الاراضي الفلسطينية، ضمن مشروع تطوير الاقتصاد الفلسطيني " EDIP "، المنفذ من قبل شركة "كارانا CARANA "، وبتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية "USAID".

وتعتبر هذه المشاركة الفلسطينية الأولى في "جيتكس"، بعد انقطاع خلال السنوات الأربع الماضية نتيجة الظروف الصعبة التي تمر بها الاراضي الفلسطينية.

يشار الى أن معرض "جيتكس دبي" يصنف كثالث اهم معرض سنوي عالمي للشبكات والاتصال والتقنية.

وقال ايهاب الجعبري، مدير دائرة تطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في "كارانا" :"إن دعم الشركة والوكالة الاميركية للتنمية الدولية للمشاركة الفلسطينية في (جيتكس 2009) تهدف في الأساس الى تمكين الشركات الفلسطينية العاملة في قطاع التكنولوجيا والاتصالات من تسويق منتجاتها الجديدة بوصف السوق الاماراتية وبقية الأسواق الخليجية اسواقا رائدة في المنطقة في مجالي تقنية المعلومات والاتصالات".

وأضاف :"من الأهداف المهمة لهذا المشاركة ايضا الأخذ بيد الشركات الفلسطينية لاستكشاف فرص تطوير منتجات محلية متخصصة لهذه الأسواق وبالتالي النفاذ لها في المستقبل، الى جانب تبادل الخبرات وعقد الشراكات مع الرواد العالميين في مجالي تقنية المعلومات والاتصالات".

ولفت الى ان دعم هذه المشاركة الفلسطينية تأتي كجزء من برامج ومشاريع الوكالة الاميركية للتنمية الدولية، لتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الفلسطيني على وجه التحديد، ودعم الاقتصاد الفلسطيني وتطوير أدائه بشكل خاص لجهة خلق فرص عمل والحد من البطالة.

وهي كذلك جزء من مشروع " EDIP "، الذي تنفذه "كارانا" لتطوير قطاع التكنولوجيا والاتصالات في الاراضي الفلسطينية، منوها الى الدعم الرئيسي المقدم من هذا المشروع للترتيبات الخاصة لأسبوع معرض فلسطين السنوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات "اكسبوتك 2009"، والذي ستنطلق فعالياته في مطلع الشهر المقبل.

يذكر أن الشركات الخمس المشاركة في "جيتكس 2009" من الضفة هي: جافا، داتا ست، الأندلس، بيسان، والإسراء. وشركة الطارق من قطاع غزة.