الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مفتاح تعلن عن مشروع مكافحة العنف ضد النساء الفلسطينيات

نشر بتاريخ: 10/10/2009 ( آخر تحديث: 10/10/2009 الساعة: 18:42 )
الخليل-معا-عقدت المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية- مفتاح، اليوم اجتماعاً لإتلاف 1325 في محافظة الخليل، للإعلان عن مشروع مكافحة العنف ضد النساء الفلسطينيات من خلال تمكين مؤسسات المجتمع المحلي، والذي سيستمر على امتداد سنة ونصف، وبدعم من الممثلية النمساوية.

وناقش الاجتماع خطة المشروع وجميع الأنشطة التي سيتضمنها المشروع في فترته الزمنية، كما تمت مناقشة مؤشرات الإنجاز، ومدى واقعيتها، وإمكانية تطبيقها، وكانت "مفتاح" قد عقدت اجتماعاً مماثلاً للإتلاف في محافظة نابلس الأسبوع الماضي.

وتسعى "مفتاح" من خلال مشروع مكافحة العنف ضد النساء الفلسطينيات من خلال تمكين مؤسسات المجتمع المحلي، إلى المساهمة في تخفيف العنف المبني على النوع الاجتماعي وتعزيز مبدأ المساواة بين الجنسين عن طريق تمكين مؤسسات المجتمع المحلي في المحافظتين (نابلس والخليل) في صياغتها، ودعم قضايا المرأة الفلسطينية المتعلقة بالعنف والتمييز، وتأييد زيادة تمثيلها ومشاركتها في صناعة القرار.

ولتحقيق هذا الهدف يستهدف المشروع مجموعة عريضة وواسعة من المجتمع المحلي ذوي العلاقة المباشرة وغير المباشرة بمؤسسات ائتلاف 1325، بدءاً من الهيئات الإدارية والتنفيذية ووصولاً إلى المجتمع المحلي بمؤسساته الرسمية وغير الرسمية.

ويأتي هذا المشروع منسجما مع مشروع "النوع الاجتماعي السلام والأمن" الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان، والذي تمكنت "مفتاح" من خلاله في عام 2007-2008، من بناء ائتلافي نابلس والخليل على قرار 1325 حيث تم الربط بين القرار وقضايا الصحة الإنجابية، وتمكين النساء من خلال المنظمات النسائية من المعرفة والقدرات للمقاومة المنظمة للعنف المبني على النوع الاجتماعي.

وتتضمن الانجازات المتوقعة خلال الفترة الزمنية للمشروع (2009-2011)، عدد من الإصدارات الهامة منها دراسة تقييم الوضع القائم للمرأة الفلسطينية في نابلس والخليل ، ودليل تدريبي للقرار الأممي 1325 وربطه بقضايا المرأة في المجتمع الفلسطيني ، إلى جانب تزويد الفئة المستهدفة بالخبرات والمعلومات اللازمة لتحقيق أهداف المشروع، من خلال ورشات العمل التدريبية والجلسات التثقيفية والحملات الإعلامية.