الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

كتانة والعتيلي يشاركان في مؤتمر للطاقة المتجددة في بروكسل

نشر بتاريخ: 10/10/2009 ( آخر تحديث: 10/10/2009 الساعة: 20:29 )
بيت لحم-معا-اختتم اليوم أعمال مؤتمر يورومتوسطي خليجي للطاقة المتجددة في بروكسل حث القائمون عليه على التعاون الإقليمي لإقامة سوق خضراء عربية أوروبية. وجاء المؤتمر الوزاري الدوليالذي شاركت فيه فلسطين ليدعو الى حفز التعاون الإقليمي وعلى مختلف المستويات في مجال الطاقة المتجددة، واعتبار ذلك أحد تحديات التعاون الإقليمي المتعدد الأطراف لجميع دول المنطقة.

وتم افتتاح المؤتمر في حضور العديد من الوزراء والمسؤولين من الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي والدول المتوسطية ومشرفون على مؤسسات أوروبية عدة في مجال الطاقة والاستثمارات.

ودعت مفوضة العلاقات الخارجية الأوروبية بيتينا فالدنر، في كلمة افتتحت بها أعمال المؤتمر، إلى تفعيل التعاون العربي الأوروبي في مجال الطاقة، على محاور ثلاث، هي محور إرساء الإطار المؤسساتي والتشريعي، ومحور البنى التحتية، وأخيراً في مجال أنشطة البحوث والتقنية.

وقالت إنه يجب إعداد التفاصيل كافة لإقامة سوق خضراء متكاملة من المغرب العربي إلى دول الخليج، وربط ذلك ضمن مخطط إقليمي استراتيجي مع الاتحاد الأوروبي.

من جانبه، دعا دعا وزير الطاقة والمصادر الطبيعية في فلسطين د. عمر كتانة الى ضرورة استفادة فلسطين من البرامج التي تدعو الى الطاقة المتجددة وقدم د. كتانه عرضا عن قطاع الطاقة في فلسطين وعن التحديات التي تواجه القطاع داعيا الى ضرورة تنفيذ مشروعي الطاقة الحيويين لفلسطين الاول لقطاع غزة ومشروع الطاقة المتجدده في اريحا والذان ياتيان ضمن مشاريع الطاقة الخضراء بالاعتماد على المصادر المتجددة وياتيان لمواجهة ازدياد الطلب على الكهرباء اضافة لمحدودية الموارد. وقدم د. شداد العتيلي رئيس سلطة المياه في كلمته عرضا حول واقع المياه في فلسطين وارتكزت الكلمة على سعي السلطة الوطنية الفلسطينية لتامين المياه الكافية والنظيفة لقطاع غزة وضرورة انجاز مشروع الطاقة لغزة لكي يتم التمكن من بناء محطة تحلية للمياه لقطاع غزة وخاصة بعد انهيار الحوض الجوفي الساحلي وتلوثه . وعقد كتانة والعتيلي العديد من الاجتماعات على جانب المؤتمر حول المشروعين والاطر اللازمة للمضي قدما بهما وشاركت الممثلية الفلسطينية ببروكسل في الاجتماعات ممثلة بالسيد ماجد بامية.