الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عبد القادر: معتكفو المسجد الاقصى ينهون اعتكافهم بضمانات اردنية

نشر بتاريخ: 10/10/2009 ( آخر تحديث: 11/10/2009 الساعة: 08:23 )
القدس- معا-اعلن حاتم عبد القادر مسؤول ملف القدس في حركة فتح مساء اليوم عن انتهاء الإعتكاف في المسجد الأقصى المبارك ، والذي كان بدأه قبل أسبوع 400 مواطن احتجاجا على اعلان متطرفين يهود اعتزامهم اقتحامه خلال عيدي الغفران والمظلة والتي انتهت اليوم.

ونقل مراسلنا في القدس عن عبد القادر قوله أن إنهاء الإعتكاف تم بعد التوصل الى ضمانات أردنية من اسرائيل بعدم اعتقال أي من المعتكفين والغاء مذكرات الإعتقال التي كانت صدرت بحقهم، إضافة الى السماح للمواطنين بالدخول الحر ودون قيود الى المسجد الأقصى، والإنهاء الكلي للحصار الذي ضرب على منطقة المسجد منذ بدء الأعياد اليهودية.

وعبر عبد القادر عن ارتياحه للتوصل الى هذا الإتفاق الذي تم بمتابعة ورعاية أردنية عبر سفير الأردن لدى تل ابيب علي العايد والذي بذل جهودا كبيرة في هذا المجال.

وأكد عبد القادر أن إنهاء الإعتكاف لا يعني أن الخطر الذي يتهدد المسجد الأقصى قد زال، داعيا المواطنين الى مواصلة الرباط في ساحات الأقصى واعماره بالصلاة والتواجد الدائم.

وأشار مسؤول ملف القدس في حركة فتح الى أن مؤتمرا صحفيا سيعقد الساعة العاشرة والنصف من صباح غد الأحد في القدس المحتلة يتحدث فيه عدد من المسؤولين ، وبعض من شاركوا في الأعتكاف على مدى أسبوع كامل ، لشرح التطورات المتعلقة باتفاق انهاء الإعتصام.

يأتي هذا التطور بعد قيام المئات من المتطرفين اليهود صباح اليوم بمسيرة استفزازية في شارع الواد وقرب سوق القطانين في البلدة القديمة من القدس حاوا خلالها الوصول الى المسجد الأفصى الا أن الشرطة الإسرائيلية منعتهم، من ذلك بعد أن رفض تجار السوق اغلاق محلاتهم بناء على تعليمات من الشرطة لتمكين المستوطنين من إقامة طقوس خاصة بهم في المكان .