الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مديرية زراعة وبيطرة القدس تشارك مزارعي مخماس قطف الزيتون

نشر بتاريخ: 12/10/2009 ( آخر تحديث: 12/10/2009 الساعة: 09:25 )
القدس- معا- شارك مدراء وموظفو دائرة زراعة وبيطرة القدس، مزارعي قرية مخماس المجاورة لجدار الفصل شمال شرق القدس، قطف ثمار الزيتون تنفيذا لتوجيهات وزير الزراعة بتحديد يوم 11 الجاري يوما وطنيا لقطاف الزيتون.

وتمت المشاركة في موقع "الحلوة" غرب قرية مخماس والقريب من مستوطنة "مغرون"، علما انه تم الاعتداء من قبل المستوطنين على اراضي المزارعين في الموقع قبل أسبوعين، حيث عمدوا على قطع بعض أشجار الزيتون وتكسير الأغصان وإتلاف جزء كبير من ثمار أشجار الزيتون.

ولوحظ أثناء المشاركة تواجد بعض المستوطنين بالقرب من الموقع، وعندما وجدوا التجمهر الكبير من موظفي مديرية زراعة وبيطرة القدس والمزارعين انسحبوا مباشرة من الموقع.

وأكد م. علي علقم رئيس قسم الإعلام في وزارة الزراعة أن المشاركة تأتي بهدف مؤازرة المزارعين ومنع المستوطنين من الانفراد بالمزارعين والتحرش بهم.

وأعقب عملية القطاف جلسة تم فيها مناقشة مشاكل القطاع الزراعي في محافظة القدس حيث تعاني المنطقة من الجفاف ويعتبر موسم الزيتون ضعيفا جداً، بالإضافة لمعاناة المزارعين اليومية بسبب مصادرة أراضيهم لصالح بناء الجدار وعدم السماح لهم بالوصول للعناية بأشجارهم وحراثة أراضيهم.