الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رؤساء بلديات وممثلو هيئات محلية يلتقون نظرائهم الاوروبيين

نشر بتاريخ: 12/10/2009 ( آخر تحديث: 12/10/2009 الساعة: 12:46 )
رام الله- معا- نظم الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية لقاء في البيرة جمع ممثلين عن هيئات محلية اوربية ونظرائهم الفلسطينيين، بحضور وزير الحكم المحلي خالد القواسمي ونائب رئيس الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية رئيس بلدية اريحا المحامي حسن صالح وحشد من ممثلي الهيئات المحلية في فلسطين.

وزير الحكم المحلي المهندس خالد القواسمي رحب باسم الرئاسة والحكومة بالوفد الاوروبي وكرر الموقف الفلسطيني الداعي للسلام العادل والشامل واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف، مؤكدا حرص الحكومة ووزارة الحكم المحلي على دعم الهيئات المحلية والاستمرار بتقديم الخدمة على أكمل وجه، مبينا بذات الوقت اهمية بناء القدرات للعاملين بالهيئات المحلية حيث ينعكس ذلك على اداءهم.

من جهته رحب المحامي صالح بالوفد الاوربي، مؤكدا عمق العلاقات بين الاتحاد الاوروبي والشعب الفلسطيني طالبا استمرار دعمهم للهيئات المحلية التي بحاجة الى إمكانات من اجل النهوض بواقع التنمية والاستمرار بتقديم الخدمات للمواطن على أكمل وجه، سياسيا اوضح صالح ان الجانب الاسرائيلي يحاول جر الفلسطينيين الى مرحلة جديدة لا تحمد عقباه على كافة الاطراف من خلال الممارسات التي يقوم بها بالقدس والاستمرار بالاستيطان. وقال ما نريده هو انهاء الاحتلال وليس تحسين ظروفه.

ودعا المحامي صالح اعضاء الوفد الى الاستمرار بدعم جهود السلام لان هناك من يستحقها، داعيا في ذات الوقت ان تقابل هذه الجهود بمعسكر داخل اسرائيل يدعو للسلام العادل والشامل واقامة الدولة الفلسطينية على اراضي عام 67 وعاصمتها القدس الشريف. وبما يخص الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية قال المحامي صالح ان الاتحاد عنوانا ومدخلا لاقامة العلاقات مع الهيئات المحلية الفلسطينية.

منسق الشبكة الاوربية لاتحاد السلطات المحلية فلافيو لوتي استعرض اهداف زيارة الوفد الاوربي الذي ضم المئات من ممثلي الهيئات المحلية الاوربية وقال بأنها تأتي لتعزيز التعاون والشراكة الاوربية الفلسطينية الى جانب دعم فرص السلام في الشرق الاوسط، واكد ضرورة مساعدة الشعب الفلسطيني على الحياة الكريمة، مشيرا ان لا حياة مع الاحتلال.

واكد على ضرورة البدء بالحوار لا من اجل الحوار انما من اجل التغيير، داعيا الى استمرار علاقات التعاون والتوأمة بين المدن الاوربية والفلسطينية وتنفيذ بنود هذه الاتفاقيات التي تخدم الطرفين وترفع من كفاءة الهيئات المحلية.

بدوره قال جورج موران نائب رئيس شبكة المدن الفرنسية المتوامة مع المدن الفلسطينية ان حل القضية الفلسطينية موجود وضمنته المواثيق الدولية ولا ينقص سوا التطبيق واقامة الدولة الفلسطينية على اراضي 67.

وفي ختام اللقاء استمع مسؤولو الوفد الضيف الى مطالب وملاحظات ممثلي الهيئات المحلية الفلسطينية والتي تركزت حول انهاء الاحتلال، وادار هذا اللقاء المدير التنفيذي للاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية عصام عقل، كما حضر اللقاء المهندس احمد الرابي من الاتحاد.