الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مفتاح" تعقد الجلسة الثانية من ورشتها التدريبية في تجنيد الأموال

نشر بتاريخ: 12/10/2009 ( آخر تحديث: 12/10/2009 الساعة: 19:36 )
رام الله- معا-شاركت 16 امرأة من عضوات المجالس المحلية وناشطات مجتمعيات من مختلف محافظات الضفة، اليوم في ورشة تدريبية عقدتها المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية- مفتاح، حول "تجنيد الأموال وكتابة المشاريع"، في مقر المؤسسة برام الله.

وذلك ضمن مشروع "المرأة والانتخابات" الذي تنفذه المؤسسة بالشراكة مع مؤسسة Creative Associates International -CAI الأميركية، وبتمويل من مبادرة الشراكة الشرق الأوسطية (MEPI).

وتعرفت المشاركات في الورشة التي حاضر فيها المدرب والناشط المجتمعي وضاح عبد السلام، وبحضور بان صراف مديرة عام المؤسسة المشاركة CAI، على الخطوات اللازمة من أجل تحديد الاحتياجات لمشروع ما، وأهمها: إعداد خطة عملية لتحديد الاحتياجات، وآليات جمع المعلومات عن الاحتياجات، وتحليل المعلومات، وكتابة النتائج، بالإضافة إلى تقييم النتائج واختيار المشروع، كما تعرفن على طرق كتابة مقترح مشروع من خلال تحليل المشكلة، وتطوير أهداف المشروع، وتطوير نتائج المشروع، ومؤشرات الإنجاز.

وتهدف الورشة إلى تعريف النساء بأهمية المبادرة في طلب الدعم بعد تحديد الاحتياجات والأولويات في مجتمعاتهم المحلية، وكيفية تنمية العلاقات التراكمية مع الأفراد والمؤسسات الداعمة، بالإضافة إلى الجهوزية الكاملة في إعداد المشاريع واقترانها بدراسة جدوى اقتصادية واجتماعية، واعتماد الشفافية لتشجيع الدعم.

كما شرحت المشاركات تجربتهن في سياق كتابة المشاريع وطلب التمويل، ووضحن أثر طريقة كتابة المشاريع على قبولها أو رفضها.

وذكرت منسقة المشروع تغريد دعيبس أن الورشة تسعى لزيادة قدرة النساء القياديات والناشطات في الهيئات المحلية، على كيفية تجنيد أموال الدعم وكتابة المشاريع بما يعزز سبل مشاركتهن في مراكزهن الحالية والمستقبلية وتطوير المجتمع المحلي.

يذكر أن هذه الورشة تأتي استكمالاً لجلسة سابقة حول نفس الموضوع، كانت "مفتاح" قد عقدتها قبل شهرين، والتي استعرض فيها المدرب عبد السلام مصادر وأنواع التمويل والاختلافات بينها والفئات التي يتوجب طلب التبرع منها، والعناصر الضرورية والاستعدادات اللازمة لكتابة مقترح للتمويل، كما وضح طرق التواصل مع الممول، وكيفية إعداد حملة جمع التبرعات. وتسعى "مفتاح" من خلال مشروع "المرأة والانتخابات" إلى تعزيز البيئة الاجتماعية، والمؤسساتية، والقانونية والتي تدعم مشاركة المرأة في صنع القرار وخوضها للعمل في المجالس المحلية والبلدية،من خلال العديد من ورشات العمل والتدريبات في مختلف المجالات التي تصب في إطار التوعية الفردية والمجتمعية.