الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

إسرائيل تبدأ بتفعيل وحدة مستعربين سرية بين مواطني الـ48

نشر بتاريخ: 13/10/2009 ( آخر تحديث: 13/10/2009 الساعة: 13:00 )
بيت لحم- معا- بدأت الشرطة الاسرائيلية مؤخرا بتفعيل وحدة مستعربين سرية جديدة بين المواطنين في اراضي عام 1948.

وأفادت صحيفة "هآرتس" ان المفتش العام للشرطة الاسرائيلية الجنرال دودي كوهين أقرّ قبل شهرين لـ "مراقب الدولة" بأن الشرطة لا تملك بنية تحتية استخبارية للتعامل مع "الوسط العربي".

ونسبت الصحيفة الى الجنرال كوهين قوله ان الشرطة الاسرائيلية تهدف بواسطة الوحدة السرية الجديدة الى تحقيق طفرة استخبارية خلال السنوات المقبلة في مجال استخدام المستعربين، نظرا لأن الشرطة تواجه صعوبات جمّة في العمل داخل أم الفحم أو حي الجواريش بالرملة او في التعامل مع منظمة الجروشي "الاجرامية الضخمة".

وذكرت الصحيفة ان الجنرال كوهين كان أدلى في شهر آب- اغسطس الماضي بافادة امام مراقب الدولة في قضية أعمال التنصت السري وسرد بهذه المناسبة التحديات التي تواجهها الشرطة الاسرائيلية في مكافحة الجريمة المنظمة في اسرائيل، مشيرا ان الشرطة تفتقر الى بنية استخبارية للتعامل مع مشاكل "الاجرام" في الوسط العربي.

وأوضح المفتش العام للشرطة الاسرائيلية ان الوحدة السرية الجديدة آخذة في الازدياد.

واشارت الصحيفة إلى ان وحدة مستعربين تابعة للشرطة الاسرائيلية تعمل منذ عدة سنوات في شرقي القدس والقرى المحيطة بها بهدف إحباط عمليات ضد أهداف اسرائيلية، وتم لاحقا توسيع رقعة نشاط هذه الوحدة للعمل في مناطق أخرى وفي مجالات أنشطة ذات صفة امنية.

وقبل حوالي عامين وضمن تشكيل الوحدة القطرية للمباحث والتحقيقات في الشرطة الاسرائيلية المسماة بـ - (لاهف 433)، تم ضم وحدة المستعربين الأولى الى وحدة لاهف 433 لتعمل كذراعها العملياتي في صفوف المنظمات الإجرامية في اسرائيل.