السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراقع:على الاحتلال ان يتحمل كامل مسؤولياته في علاج الأسرى المرضى

نشر بتاريخ: 13/10/2009 ( آخر تحديث: 13/10/2009 الساعة: 21:38 )
بيت لحم -معا- قال وزير الاسرى والمحررين عيسى قراقع، ان ادارة سجون الاحتلال ان تتحمل كامل مسؤولياتها في علاج الاسرى الفلسطينيين المرضى، المحتجزين في سجونها في ظروف بالغة السوء وخصوصا الاسرى المقيمين في مشفى سجن الرملة الذي يضم عشرات الاسرى المرضى ذوي الحالات الخطيرة التي تفتقد ابسط الحقوق التي كفلتها القوانين الدولية والانسانية " .

جاء ذلك خلال لقاء وزير شؤون الاسرى والمحررين عيسى قراقع اليوم في مكتبه برام الله وفدا من الصليب الاحمر الدولي ضم كلا من مارك لينينج، منسق نشاطات الحماية في الصليب الأحمرو"آرنو" الذي يشغل موقع مدير الصليب الاحمر الدولي في رام الله والبيرة والدكتورة د. "إلينا" الطبيبة المسؤولة عن ملف الاسرى المرضى في الصليب الاحمر الدولي .

فيما تركز النقاش حول الظروف السيئة التي يعانيها الاسرى المرضى في سجون الاحتلال الاسرائيلي ، وتفعيل التعاون مع الصليب الاحمر لتقديم العلاج الممكن للاسرى في ظل استمرار سياسة الاهمال الطبي المتعمد فضلا عن زيادة الحالات المرضية نتيجة المماطلة في اجراء العمليات وعدم تقديم العلاج في موعده الامر الذي ادى الى انضمام اسرى جدد الى قوائم الاسرى المرضى ..

هذا وقد كشف قراقع ان وزارته تولي ملف الاسرى المرضى اهمية خاصة في ظل زيارات محاميها اليومية لكافة سجون الاحتلال ، وخصوصا مشفى سجن الرملة الذي يحوي اسرى مصابين بالسرطان والفشل الكلوي واصابات باعيرة نارية فضلا عن اسرى مشلولين وعاجزين عن الحركة الا بالعكازات وادوات مساعدة اخرى .. ولهذا فإن وزارة الاسرى تعد ملفا طبيا شاملا حول الاوضاع الاعتقالية للاسرى في كافة سجون الاحتلال التي تفتقد الكثير ليعيش الانسان سليما صحيحا معافاً .