الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المؤتمر الدولي الثاني حول البيئة يستمر لليوم الثاني على التوالي

نشر بتاريخ: 14/10/2009 ( آخر تحديث: 14/10/2009 الساعة: 21:53 )
نابلس-معا-استمر المشاركون في المؤتمر الدولي الثاني حول البيئة الفلسطينية والمنعقد في جامعة النجاح الوطنية برعاية شركة جوال اعماله لليوم الثاني على التوالي بعرض ابحاثهم ومشاركاتهم في العديد من المجالات التي تتعلق بالبيئة الفلسطينية.

واشتمل المؤتمر على المجموعة الثانية والتي كانت بعنوان التلوث البيئي وكان أ.د. ماهر النتشه رئسا لها فيما مقررها كان م. عبد الحكيم الجوهري وتقدم فيها أ. يوسف حلايقة من بلدية الشيوخ- الخليل عن بحثه بعنوان المحاجر وتأثيرها على البيئة الريفية في منطقة شمال شرق الخليل فيما قدم م.

محمود الهيطلي ود. شحدة جودة من جامعة النجاح الوطنية بحثا بعنوان Sorption Characteristics of Nonionic surface triton X-100 into soil contamination with Diesel

اما د. عارف وزوز من جامعة ظفار من سلطنة عمان فقد بحثا بعنوان Accelerated heat degradation Testing and characterization of Nickel-Pigmented Aluminum Oxide selective absorber وقدم كل من د. راشد الساعد من جامعة بيرزيت ود. اسعد الرملاوي من وزارة الصحة وم. امجد صلاح من وزارة الزراعة بحثا مشتركا حول A survey on Utilization of Agricultural Pesticides in Selected Palestinian Districts اما أ.محمد ذياب أبو صالح من اوقاف الخليل فتحدث عن المحاجر وأثرها على البيئة في منطقة الخليل وختم الثانية في المجموعة الثانية د.جلال الدبيك من جامعة النجاح الوطنية ببحث بعنوان المخاطر البيئية والاستراتيجة الدولية للحد من مخاطر الكوارث.

اما الجلسة الثانية في اليوم الثالث فقدم فيها د. حسني عودة من جامعة النجاح الوطنية بحثا بعنوان النفايات الكيماوية الخطرة في الوطن العربي وأثرها على البيئة، اما د. خالد الساحلي ود. أسامه أباظه من جامعة النجاح الوطنية فقدما بحثا بعنوان أثر الازدحام المروري ومواصلات النقل العام على التلوث الجوي في المدن الفلسطينية – حالة دراسية: شارع الارسال في رام الله، فيما قدمت أ.ميسون الفارس ود.نضال زعتر وأ. كربلاء جرادات من جامعة النجاح الوطنية فقدموا بحثا بعنوان Adsorption and desorption characteristics of Endosulfan pesticide in three soils in Palestine اما د.علام موسى وم.رنا سلامة وم. روان ابو شميس من جامعة النجاح الوطنية ود.خالد حجة من جوال قدموا بحثا بعنوان

اما المجموعة الرابعة فكانت حول الآثار السلبية للاحتلال الاسرائيلي على البيئة الفلسطينية والتربية والحماية والحفاظ البيئي فكان رئيسها المهندس احمد عديلي ومقررها د.محمد شلش وقدم فيها م. "محمد تيسير" بصلات من وزارة الزراعة بحثا بعنوان الآثار التي خلفها جدار الفصل الاسرائيلي على استدامة الأنظمة البيئية الزراعية في المناطق المتأثرة في محافظة قلقيلية وقدم د. خالد دويكات من جامعة القدس المفتوحة منطقة نابلس بحثا بعنوان مسوغات انشاء نادي اصدقاء البيئة في جامعة القدس المفتوحة وقدم د.ماهر ابو ماضي ود.زياد ميمي وأ.نادين سونقرط من جامعة بيرزيت قدموا بحثا مشتركا بعنوان Building a participatory national consensus on wastewater reclamation and Reuse in Palestine وختم الجلسة الثانية من د. سليمان خليل من جامعة النجاح الوطنية وأ. عصام قاسم سلطة جودة البيئة من طولكرم فقدما بحثا بعنوان أثر المناطق الصناعية الاسرائيلية على البيئة وصحة الانسان في مدينة طولكرم.

اما الجلسة الثانية في المجموعة الرابعة والتي ترأسها أ. مهدي حياتي المصري وكان مقررا لها د. ياسر شاهين فقدم فيها Paimpillil S. Joseph من مركز بحوث الارض وادارة البيئة وBaba.M من مركز دراسات علوم الارض بحثا بعنوان Linking of wave energy utilization with coastal protection فيما تناول د.عنان الجيوسي وم.سلام ابو هنطش من جامعة النجاح الوطنية بحثا بعنوان Rainfall runoff analysis of Wadis contributing to the Dead Sea. وانهى الجلسة الثانية م. باسل ياسين من PERC بحثا بعنوان Renewable Energy Applications in Palestine كما اشتملت الجلسة ايضا على الربط المرئي مع الجامعة الاسلامية وجامعة الازهر من قطاع غزة حيث قدم د. سمير عفيفي وأ.علي برهوم من الجامعة الاسلامية بحثا بعنوان Evaluation of Economical and Social Aspects of Municipal Solid Waste Management in Rafah City – Palestine فيما قدم د. سمير عفيفي بحثا منفردا بعنوان Evaluation of Technical Performance of Beit-Lahia Wastewater Treatment Plant in the Northern ومن جامعة الازهر قدم د. يوسف ابو مايلة وم.سالم ابو عمر وم.عمر شتات من جامعة الازهر بحثا بعنوان Evaluation of Common and Small Scale Brackish Water Desalination Plant for Drinking Purposes in Gaza Strip at 2009.