الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الآغا: اجتماع المجلس المركزي لـ م.ت.ف سيناقش قضايا مصيرية

نشر بتاريخ: 15/10/2009 ( آخر تحديث: 15/10/2009 الساعة: 14:53 )
القدس- معا- اكدد. زكريا الأغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين ان اجتماعاً سيعقد للمجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية يوم 24 من الشهر الجاري، لمناقشة العديد من القضايا الهامة والمصيرية المتعلقة بالقضية الفلسطينية وفي مقدمتها الإجراءات الإسرائيلية في مدينة القدس وملف المصالحة الفلسطينية والعملية السلمية.

جاء ذلك خلال لقاء الاغا والوفد الذي يرافقه برئيس المجلس المحلي لبلدية العيزرية وبممثلي اللاجئين في منطقة جنوب شرق القدس وذلك في مقر المجلس المحلي.

وبحث اللقاء المشاكل التي تواجه المجلس المحلي وكذلك احتياجات ومطالب اللجنة الشعبية في منطقة جنوب شرق القدس، كما ناقش اللقاء أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في المنطقة ومطالبهم من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الأونروا والمشاكل التي تواجههم خاصة انخفاض سقف الخدمات الإغاثة المقدمة لهم من قبل الأونروا في ظل إطباق الحصار الإسرائيلي والجدار الفاصل على المنطقة.

ومن جهته حيا د. الأغا صمود أهل القدس مثمناً وقفتهم في وجه المخططات الإسرائيلية التي تستهدف إلى تهويد المدينة المقدسة وتهجير ساكنيها وتحويل المسجد الأقصى وباحاته إلى ثكنات عسكرية.

وأوضح د. الأغا بأن منظمة التحرير الفلسطينية تضع القدس في مقدمة أولوياتها وستوفر كافة الإمكانيات الضرورية لدعم صمود مواطنيها في مواجهة حجم الإجراءات الإسرائيلية، مشيراً إلى الجهود المبذولة من قبل منظمة التحرير الفلسطينية من خلال استحداث دائرة القدس في منظمة التحرير الفلسطينية لتقوم بمسؤولياتها تجاه مدينة القدس وضواحيها.

وأكد أن جميع الممارسات الإسرائيلية في مدينة القدس هي مرفوضة فلسطينياً وعربياً ودولياً ولا تأخذ الصفة الشرعية كونها مخالفة لكافة القوانين الدولية، مشدداً على أن الحكومة الإسرائيلية تسعى من وراء ممارساتها للسيطرة وإضفاء الطابع اليهودي عليها وعزلها عن محيطها العربية ومنع تواصلها بالمدن والقرى الفلسطينية في مسعى لمنع قيام الدولة الفلسطينية على الحدود الرابع من حزيران لعام 1967 وإفشال الجهود الدولية المبذولة لإحياء عملية السلام وتوتير المنطقة والسير بها تجاه العنف وسفك الدماء للهروب من تنفيذ ما عليها من استحقاقات والتزامات لعملية السلمية.

وطالب بأوسع تحرك عربي وإسلامي لدعم صمود القدس ومواجهة كافة المشاريع الإسرائيلي الرامية إلى تهويدها أو عزلها عن محيطها العربي والإسلامي، داعياً في الوقت ذاته الدول العربية بتقديم الدعم المطلوب السياسي والمادي لتعزيز ودعم نضال الشعب الفلسطيني والوقوف إلى جانبه في مواجهة الحصار وخطر التهويد لمدينة القدس.

ومن جهتم رحب رئيس المجلس المحلي لبلدة العيزرية وممثلي للاجئين في القدس بزيارة الدكتور الأغا لهم، مؤكدين على أن القدس ستبقى عربية فلسطينية وستبقى العاصمة الأبدية للدولة الفلسطينية، وان أهل القدس سيتصدون لكافة الممارسات الإسرائيلية الرامية إلى تهويد المدينة وعزلها عن محيطها العربي والإسلامي.

يشار إلى أن د. زكريا الأغا في إطار جولته التفقدية برفقة عادل محيسن مسؤول ملف اللاجئين في القدس بدائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية ووفد من الدائرة لاحياء وبلدات ومخيمات مدينة القدس، كان قد زار مخيم شعفاط والتقى برئيس وأعضاء اللجنة الشعبية في المخيم وبحشد كبير من اللاجئين، كما زار المدرسة النظامية للبنات، ومركز النشاط النسوي، كما التقى بالوفد الإيطالي المتضامن مع مدينة القدس والذي ضم أكثر من أربعمائة متضامن.