الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وكيل الشؤون الخارجية يستقبل الممثل الكندي لدى السلطة

نشر بتاريخ: 15/10/2009 ( آخر تحديث: 15/10/2009 الساعة: 14:31 )
رام الله- معا- استقبل السفير د. سعيد أبو عمارة وكيل وزارة الشؤون الخارجية بمكتبه جرام مكنتير ممثل كندا لدى السلطة الوطنية، بحضور السيدة نانسي برجيرون مسؤولة الشؤون السياسية في الممثلية الكندية وسكرتير أول إيهاب الطري مدير مكتب وكيل الوزارة.

قام مكنتير بإبلاغ الوكيل بزيارة نائب وزير الخارجية الكندي إلى فلسطين يوم الاثنين القادم حيث أكد الممثل الكندي على متابعة الحكومة الكندية باهتمام سير عملية السلام.

كما قدم مكنتير شرحا عن حجم الدعم المقدم للسلطة الوطنية والذي بلغ حوالي 300 مليون دولار، حيث كان قطاع العدل والقطاع الأمني والقطاع الخاص قد حضت باهتمام كبير، هذا وستقوم كندا بإنشاء عدد من قصور عدل جديدة في الخليل ورام الله وطولكرم، وتوسيع قصور العدل في كل من بيت لحم وأريحا وجنين، كما أن هناك مشروع لدعم مكتب النائب العام والنيابة العامة من خلال إقامة مكاتب دعم فني وإقامة معمل جنائي مجهز بأحدث المعدات لدعم قطاع العدل والنيابة العامة للارتقاء بالأداء، وتعتبر كندا من اكبر الدول المانحة في هذا المجال.

وتحتفل في هذه الأيام الممثلية الكندية بعيدها العاشر لافتتاح مكتب تمثل لدى السلطة الوطنية الفلسطينية حيث تعد الممثلية الكندية الأكبر حجما في عدد الدبلوماسيين العاملين من الموظفين الكنديين والمحليين.

وقد أطلع الوكيل مكنتير على جهود الرئيس محمود عباس لحشد الدعم لتقرير جولدستون لتبنيه في مجلس حقوق الإنسان تمهيداً لإقراره ورفعه إلى مجلس الأمن، كما أطلعه على تطورات سير عملية السلام في الشرق الأوسط خصوصا فيما يتعلق بالاستيطان الإسرائيلي المستمر في القدس والضفة الغربية الأمر الذي يمثل تحديا لكل الجهود الدولية لإعادة إطلاق المفاوضات حيث إن الاستمرار في بناء المستوطنات هو خرق لكل الاتفاقات الموقعة ومحاولة لفرض الأمر الواقع على مفاوضات الحل النهائي.

ومن جهته أشاد الوكيل بالعلاقات الثنائية الجيدة التي تربط الجانبين، كما شكر الحكومة الكندية والشعب الكندي على الدعم السخي الذي تقدمه الحكومة الكندية إلى فلسطين والشعب الفلسطيني.