السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات يفتتح المقر الجديد لاتحاد عمال فلسطين في اريحا

نشر بتاريخ: 15/10/2009 ( آخر تحديث: 15/10/2009 الساعة: 16:17 )
اريحا- معا- افتتح الدكتور صائب عريقات اليوم المبنى الجديد لاتحاد نقابات عمال فلسطين (بيت الشعب ) نيابة عن الرئيس محمود عباس.

وحضر الافتتاح وزير الأوقاف الدكتور محمود الهباش ومحافظ أريحا والأغوار كامل حميد ومحافظ طوباس الدكتور سامي مسلم وقائد منطقة أريحا العميد الركن خالد أبو كامل ورئيس بلدية أريحا المحامي حسن صالح والمحامي صائب نظيف عضو المجلس الثوري لحركة فتح وسمير صبيحات وكيل وزارة العمل وحيدر إبراهيم أمين عام اتحاد عمال فلسطين وراسم البياري أمين عام اتحاد نقابات عمال فلسطين في غزة ووائل نظيف آمين سر اتحاد نقابات عمال فلسطين فرع أريحا وممثلين عن الاتحادات النقابية والعمالية في فرنسا وايطاليا والنرويج والدنمارك وحشد من المدعوين وممقلي القطاعات العمالية في المحافظة.

وتحدث خلال حفل الافتتاح وائل نظيف أمين سر اتحاد نقابات عمال فلسطين فرع أريحا الذي أوضح مراحل انجاز المبنى الجديد والذي أطلق علية اسم "بيت الشعب" ليكون ملتقى لكل قطاعات المجتمع الفلسطيني.

وأشار نظيف إلى أن أسرة الاتحاد وضعت نصب أعينها شعار حلم يتحقق منذ عام 2003 حين وضع حجر الأساس تحت رعاية الرئيس الراحل ياسر عرفات، وثمن جهود كافة الاتحادات الدولية الصديقة التي دعمت المشروع وكذلك البنك الإسلامي للتنمية، مثمنا جهود الدكتور عريقات والمحافظين كامل حميد وسامي مسلم ورئيس بلدية أريحا وكافة الجهات التي ساهمت في أن يرى المشروع النور

من جانبه أشاد كامل حميد بتضحيات قطاع العمال ودورهم النضالي والوطني في الحفاظ على القضية الفلسطينية والتضحيات الجسام التي بذلوها من اجل شعبهم ودعا إلى ضرورة الحفاظ على دور ورسالة المؤسسات العمالية والنقابية، مشيدا بالمشروع كما ثمن دور كل من أسهم في دعم تنفيذه وتحويله من حلم إلى حقيقة.

وزير الأوقاف الدكتور محمود الهباش وصف الأيادي التي عملت على انجاز مشروع المبنى على قطعة ارض تعود للوقف الإسلامي بأنها أيادي معطاءة وعاملة ومنتجة وطاهرة في سبيل زرع راية العطاء والإنتاج والإبداع والعمل.

واستذكر الهباش في كلمته العديد من الأحكام والمواقف الإسلامية التي تدعوا للعمل والإخلاص والبعد عن الشعار التي من شانها تفريق الأمة وتنال من وحدة أبنائها، داعيا الجميع إلى مزيد من الوحدة ورص الصفوف عملا بسنن الرسول الكريم وعلى هدي تعاليم القران والذي اعتبر العمل الشريف واجب مقدس وشدد الهباش على الدعوة لمحاربة الفتنة ودعاتها في هذه الظروف الصعبة.

كما ألقت ريتا بابان من اتحاد نقابات عمال ايطاليا وجون ميشيل سلاتي من اتحاد عمال فرنسا كلمتين منفردتين أشادا من خلالها بجهود الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين وسعي القائمين علية لحماية حقوق العمال.

كما أشادا بالجهود التي بذلها أمين سر اتحاد نقابات عمال فلسطين فرع أريحا لتوطيد علاقات التعاون البناءة مع الاتحادات العالمية لصيانة وحدة الحركة العمالية العالمية والحفاظ على مكتسبتها ودورها المؤثر في سبيل السلم العالمي واستعدادهما لدعم أية مشاريع إنتاجية يتبناها الاتحاد خاصة المشاريع السياحية في مدينة أريحا

من جهته شكر الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات البنك الإسلامي للتنمية ممثلا رئيسة الدكتور احمد حاج علي ولجهوده في تبني ودعم تنفيذ المشروع، كما أشاد بجهود الاتحادات العمالية الصديقة في كل من ايطاليا والنرويج والدنمارك وفرنسا، منوها إلى ان العمل ليس مجرد كلام يستهدف تحويل المواطن إلى مستمع أو تصديق الشائعات، مذكرا ان التحدي الأكبر الذي يواجه الشعب الفلسطيني هو استمرار الاحتلال.

وحول التصويت على تقرير جولدستون قال عريقات: "غدا سيتم التصويت على التقرير ولكن ماهي الحجة التي ستتذرع بها حركة حماس يوم السبت القادم لتبري انقلابها على الرئيس محمود عباس ومنظمة التحرير وقيادتها ومؤسسساتها، مشيرا إلى ان هذه الحملة مستمرة منذ سنتين وقبل تقرير جولدستون وان المستهدف من هذه الحملة ليس شخص الرئيس ابو مازن بل المشروع الوطني برمته في سبيل تحقيق استقطابات لمصالح إقليمية، وان الحملة التي يتعرض لها الرئيس عباس أتت على خلفية موقفة الرافض لفكرة الدولة ذات الحدود المؤقتة والهدنة طوبلة الأجل ولرفضنا أن نكون شركاء في هذةهالمشاريع".

وانتقد عريقات من اسماهم المفكرين والمثقفين العرب والذين يعتمدون الإعلام والرواية الإسرائيلية مصدرا لأفكارهم وانتقاداتهم للسلطة الوطنية والرئيس عباس، وتساءل عريقات ما سيكون بعد انتهاء التصويت على تقرير جولدستون.

وقام عريقات بتوزيع دروع تقديرية مقدمة من اتحاد نقابات عمال فلسطين فرع أريحا لكل من الوزير الهباش والمحافظ كامل حميد والوفود النقابية الدولية وعدد من الشخصيات التي ساندت ودعمت الاتحاد خلال مسيرته ثم قام المدعون بتفقد أقسام المبنى.

وتولى عرافة الحفل الناطق الإعلامي باسم الاتحاد علي السنتريسي، فيما شارك باستقبال الضيوف أعضاء إدارة الاتحاد وعدد من المتطوعين والمتطوعات الذين ارتدوا الزى الشعبي الفلسطيني.