الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ادارة اوباما تفكر بالانتقال مباشرة لمفاوضات الوضع النهائي

نشر بتاريخ: 15/10/2009 ( آخر تحديث: 16/10/2009 الساعة: 08:11 )
بيت لحم- معا- نقلت صحيفة "يديعوت احرنوت" عن مصادر سياسية اسرائيلية واوروبية قولها بان الادارة الامريكية تخطط للانتقال مباشرة الى مفاوضات الوضع النهائي وذلك بعد فشلها خلال الفترة الماضية في تحريك المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية او تحقيق انجازات تتعلق بتجميد الاستيطان مقابل اغراءات عربية تقدمها بعض الدول العربية .

واضافت المصادر التي وصفت بالمطلعة على الافكار الامريكية بان الادارة الامريكية تنوي توجيه دعوة للجانب الفلسطيني والاسرائيلي لزيارة واشنطن لاجراء جولة مباحثات تشمل جميع قضايا الخلاف الاساسية التي تشكل قلب النزاع الاسرائيلي الفلسطيني وهي الحدود، القدس، اللاجئين ، والترتيبات الامنية .

وقال مصدر سياسي ان مسؤولين كبار في الادارة الامريكية يجرون هذه الايام اتصالات مع الاطراف المعنية تهدف الى بلورة اسس المسار الجديد، مؤكدا بانه من المبكر الحديث عن توجيه دعوات للاطراف في الوقت القريب، كاشفا النقاب عن وجود كبير مستشاري رئيس الوزراء الاسرائيلي المحامي يتسحاق ملخو في العاصمة الامريكية حيث يجري محادثات مع كبار المسؤولين هناك تتعلق بالمسار الجديد .

وقدرت المصادر ان يجد المسار الجديد تعبيره الواقعي من خلال اعلان يصدره الرئيس اوباما بعد ان يتلقى تقرير وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون حول المهمة الاخيرة للمبعوث جورج ميتشيل اضافة الى تلقية اقتراحات محددة حول سبل استئناف المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية.

ويسود اروقة الحكم في واشنطن اعتقاد بان وزيرة الخارجية كلينتون ستوجه في تقريرها الموعود انتقادات حادة للطرفين الفلسطيني والاسرائيلي تتناول دور كل طرف في منع انضاج الظروف المواتية لاستئناف المفاوضات .

وفي خطوة استباقية بدات السفارة الاسرائيلية في واشنطن حملة اتصالات واسعه مع اصدقاء اسرائيل بهدف تجنيدهم للتأثير على محتويات تقرير كيلنتون لصالح الموقف الاسرائيلي .