الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تواصل نشاطات مشروع "صوت الشباب والعمل الاجتماعي"

نشر بتاريخ: 16/10/2009 ( آخر تحديث: 16/10/2009 الساعة: 13:18 )
بيت لحم- معا- بدأت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الضفة الغربية وقطاع غزة وخدمات الإغاثة الكاثوليكية في نشاطات مشروع صوت "الشباب والعمل الإجتماعي" بتنفيذ المخيم الصيفي الريادي بحضور 47 مشاركا من منطقة الخليل.

عقد المخيم بمشاركة 21 مشاركة و26 مشاركا( 18-25 سنة) لمدة 5 ايام امتدت من السادس وحتى العاشر من شهر تشرين الأول سنة 2009. لقد اعد برنامج المخيم بتظافر جهود كل من خدمات الإغاثة الكاثوليكية ومركز الشرق الأوسط للديمقراطية واللاعنف وفرقة كشافة الروم الأرثوذكس وشركاء المشروع من بني نعيم وجنين وبيت لحم ومخيم بلاطة.

لقد اعد برنامج المخيم من أجل تزويد المشاركين بالمهارات اللازمة ورفع مستوى ثقتهم بنفسهم حتى يصبحوا قادرين على المساهمة في تنمية مجتمعاتهم وتطورها بصورة أيجابية وحتى يكونوا قادرين على تمثل أصوات الشباب في المجتمع مما يعزز ثقة المجتمع بهم.

لقد شكل التعلم بالممارسة حجر الأساس لهذا المخيم وتجلى ذلك في قيام الشباب بعمل تطوعي صممه الشباب ونفذوه بالتنسيق مع إدارة المكان الذي عقد به المخيم.

لقد قام الشباب بإعادة بناء صور داخل حرم المدرسة المجاورة لهم مما ساهم في تعزيز سلامة طلاب المدرسة. زيادة على ذلك قام المشاركون في اليوم الختامي للمخيم بعرض ما تعلموه أمام عائلاتهم واصدقائهم مع التركيز مسببات الخلل في السلم الأهلي داخل المجتمع الفلسطيني.

لقد ذكر القائد سليم زيدان مدير المخيم وممثل رئيس بلدية بيت جالا في حقل الختام " لقد عشت مع الشباب والشابات خمس أيام كاملة واصغيت لما قالوه ولذلك فإنني سعيد أن اعلن لكم بأن المخيم حقق الهدف المرجو منه، ولذلك أشكر الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الضفة الغربية وقطاع غزة والشركاء لهذه الفرصة المعطاة للشباب.

لقد قامت خدمات الإغاثة الكاثوليكية والشركاء بإختيار 12 قائد شبابي (6 شابات و6 شباب) من أجل الإستمرار بالعمل مع جمعية بني نعيم الخيرية.

سوف يقوم الشباب بتحديد الأسباب الحقيقية التي تعكر صفو السلم الأهلي في منطقة الجنوب ومن ثم تزويدهم بالمصادر المالية لتنفيذ خمس مشاريع على الأقل تعالج وتتطرق لهذه المشاكل.

وسوف يقوم مشروع صوت الشباب والعمل الإجتماعي بتوفير المحافل الازمة للشباب من أجل ايصال صوتهم لصناع القرار.

من الجدير بالذكر بأن 33 مشاركا من أصل 47 مشاركا تنافسوا على 12 مقعدا لسفراء الشباب في هذا المشروع دلالة على مدى تقبل الشباب لهذا المشروع.

سوف تقوم خدمات الإغاثة الكاثوليكية بتنفيذ 5 مخيمات شبيهة في ربيع 2010 في كل من غزة ورام الله والقدس ومخيم بلاطة وبيت لحم وجنين.

مشروع "صوت الشباب والعمل الإجتماعي" يمتد لمدة 30 شهرا بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الضفة الغربية وقطاع غزة ينتهي في شهر كانون الثاني 2012 ويهدف المشروع إلى تعزيز دور الشباب ليكونوا أكثر إنخراطاً في العمل من أجل حل المشاكل الإجتماعية كل في منطقته.