الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من اليابان يطلع على تجربة مجالس الخدمات جنوب طولكرم

نشر بتاريخ: 18/10/2009 ( آخر تحديث: 18/10/2009 الساعة: 18:09 )
طولكرم- معا- إطلع وفد من مؤسسة "جايكا" اليابانية أثناء زيارته مجلس خدمات الكفريات جنوب طولكرم اليوم الاحد، على عمل المجلس من ناحية الشراكة في المشاريع الحيوية التي تدر الدخل.

والتقى الوفد منسق أعمال المجلس محمد خضر، وطاقم ومهندسي التنظيم والبناء هناك، واطلع منهم على عمل المجلس من الناحية الإدارية والمالية، مقدماً شرحاً مفصلاً عن المجلس الذي يتكون من سبعة قرى، هي " خربة جبارة، والرأس، وكفر صور، وكور، وكفر زيباد، إضافة إلى كفر جمال وكفر عبوش".

واشار خضر إلى عمل المجلس من الناحية الإدارية والمالية والمشاريع المشتركة التي تدر دخلاً جيداً على خزينته، مثل مشروع النفايات والتنظيم والبناء، وإصدار رخص الأعمار، وحفار العجل وعددات الدفع المسبق للكهرباء، وحديقة ومسبح بروكسل، حيث أقيمت هذه المشاريع على نفقة مؤسسة التعاون البلجيكي.

وأوضح خضر الخطة الاستراتيجية التطويرية التي أعدها قسم التطوير، والتي يتم بموجبها تحديد عمل المجلس لخمس سنوات قادمة.

وبينت علا كراكرة الخبير المساعد في مؤسسة "جايكا" ضمن مشروع تطوير نظام الحكم المحلي في فلسطين، ان الهدف من الزيارة هو الإطلاع على تجارب ناجحة للمجالس المشتركة في الضفة الغربية، من أجل تنمية قدراتها ومحاولة نقل التجربة للمجالس المشتركة المشكلة حديثاً ضمن مناطق عمل "جايكا".

وأشارت كراكرة إلى ان الإختيار وقع على مجلس الكفريات، لتجربته المميزة على مستوى الوطن، إضافة إلى التعرف على أنشطة المجلس والمشاريع، ومقومات النجاح خصوصاً إدارة النواحي المادية والإدارية.

وشملت زيارة الوفد جولة ميدانية على قرى الكفريات السبع، والمشاريع التي نفذت وتنفد فيها.