الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة الطبية والهلال الأحمر تنظمان دورة تدريبية بمجال تأهيل المعوقين

نشر بتاريخ: 19/10/2009 ( آخر تحديث: 19/10/2009 الساعة: 20:08 )
نابلس -معا- افتتح برنامج التأهيل المجتمعي التابع لجمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، دورة تدريبية لعاملات تأهيل جدد من محافظات نابلس وقلقيلية وطولكرم، وذلك في في مقر برنامج التأهيل في المدينة، شارك فيها 25 متدربة حيث تستمر الدورة شهرين.

وتتضمن الدورة مواضيع متعددة منها مقدمة عن المجتمع الفلسطيني، والمسح السكاني والعمل التطوعي، والتنظيم المجتمعي وفلسفة برنامج التأهيل وإستراتيجياته واتجاهات عمله الرئيسية، وواقع التأهيل في فلسطين، وكيفية التعامل مع الإعاقات بأنواعها، والعملية التأهيلية وأدوارها،والاكتشاف المبكر للإعاقة وآليات التحويل المتبعة في البرنامج ودور مراكز الرعاية الصحية الأولية في الاكتشاف والتدخل للحد من انتشار الإعاقة ومضاعفاتها، وحقوق المعوقين القانون والتشريع وواقع المعاق الفلسطيني والتخطيط لبناء نماذج لبرامج تأهيل مجتمعية تتبع نهج مبدأ اللامركزية مع المجالس والمؤسسات المجتمعية والمحلية.

وقال الدكتور علام جرار المدير الإقليمي لبرامج التأهيل المجتمعي أن برنامج التأهيل يحرص سنوياً على عقد مثل هذه الدورة بهدف إعداد وتمكين كوادر مؤهلة من عاملات تأهيل جدد للعمل مع الأشخاص المعوقين وأسرهم من خلال الزيارات المنزلية وتعزيز وتقوية الوعي المجتمعي تجاه قضية الإعاقة والتأكيد على ضرورة الاهتمام بقضايا المعوقين ودمجهم مع أقرانهم من غير المعوقين في المجتمع.

واضاف جرار أن هذه الدورة تأتي في إطار نشاطات برنامج التأهيل التي تستهدف الأشخاص المعوقين بشكل خاص والمجتمع المحلي بشكل عام بهدف إدماج قضية الإعاقة ضمن أولويات واهتمامات المجالس والمؤسسات المحلية للمساهمة في تلبية احتياجات الأشخاص المعوقين.

وأكد جرار أن البرنامج يقوم بتعزيز دور الأهالي والمؤسسات المجتمعية المختلفة في دعم قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة والانتباه لقضاياهم التعليمية والصحية.