الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تواصل التحضيرات للملتقى السنوي الثالث لسوق راس المال الفلسطيني

نشر بتاريخ: 20/10/2009 ( آخر تحديث: 20/10/2009 الساعة: 15:08 )
بيت لحم- معا- ضمن تحضيراتها لانعقاد الملتقى السنوي الثالث لسوق رأس المال الفلسطيني بمدينة بيت لحم مطلع تشرين ثاني القادم، أكدت سوق فلسطين للأوراق المالية أن الملتقى لهذا العام الذي يعقد تحت عنوان: الأسواق الناشئة: أولويات وخيارات بعد الأزمة، يشارك فيه مجموعة من المشاركين والمتحدثين من داخل فلسطين وبعض الدول العربية، من خبراء ومختصين ومستثمرين ورجال أعمال.

ومن بين أبرز المشاركين في فعاليات الملتقى الثالث لسوق رأس المال الفلسطيني من خارج فلسطين، السيد جليرمو لارين، رئيس هيئة تشيلي للأوراق المالية والتأمين، ورئيس لجنة الأسواق الناشئة، إضافة للسيد جليل طريف، المدير التنفيذي لبورصة عمان، والسيد محمد بشيو، المدير العام لبورصة تونس، وشخصيات رفيعة من صندوق النقد الدولي ومؤسسة التمويل الدولية، إضافة لممثلي مؤسسات أخرى إقليمية ودولية.

الجلسات والمتحدثون:
وبينت السوق أن افتتاح الملتقى السنوي الثالث يبدأ مع الجلسة الافتتاحية، التي تتضمن خطاباً للدكتور سلام فياض، رئيس الوزراء، وكلمة للسيد ماهر المصري، رئيس مجلس إدارة هيئة سوق رأس المال، وكلمة للأستاذ الدكتور رامي الحمد الله، رئيس مجلس إدارة سوق فلسطين للأوراق المالية، وكلمة للسيد منيب المصري، رئيس مجلس ادارة شركة فلسطين للتنمية والاستثمار (باديكو)- الراعي الماسي للملتقى.

وعلى صعيد جلسات الملتقى السنوي الثالث لسوق رأس المال الفلسطيني، أشارت السوق إلى أن الجلسة الأولى من الملتقى تتناول تداعيات الأزمة المالية العالمية على أسواق المال وخيارات إعادة الثقة فيها، حيث يترأس الجلسة السيد جليل طريف، المدير التنفيذي لبورصة عمان، وبمشاركة السيد جليرمو لارين، رئيس هيئة تشيلي للأوراق المالية والتأمين، رئيس لجنة الأسواق الناشئة، الذي يتناول دور الهيئات الرقابية والإشرافية في إعادة الثقة بأسواق المال، فيما يتناول السيد أسامة كنعان، ممثل صندوق النقد الدولي في الأراضي الفلسطينية موضوع المؤسسات الدولية وخيارات إنعاش أسواق المال. وضمن نفس الجلسة، يتناول السيد بشار زكريا، محلل استراتيجي ومستشار الأسواق الناشئة في مداخلته موضوع تطور أسواق المال: دروس وعبر من الأزمة المالية، ، فيما يعالج السيد محمد بشيو، مدير عام بورصة تونس سياسة البورصات في مواجهة الأزمات مستأنساً بتجربة البورصة التونسية.

من جانب آخر، تتناول الجلسة الثانية موضوع الحوكمة ومتطلبات تطور سوق رأس المال بعد الأزمة، ويترأسها د. جهاد الوزير، محافظ سلطة النقد الفلسطينية. وفي مداخلته ضمن الجلسة الثانية يتناول د. عاطف علاونة، مستشار مجلس إدارة بنك فلسطين موضوع حوكمة الشركات في فلسطين بين واقع التطبيق والنتائج المتوخاه، فيما يتناول السيد كرس رزووق، كبير مسؤولي المشاريع بمؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي موضوع حوكمة الشركات من وجهة نظر دولية. وضمن الجلسة ذاتها، يتناول السيد مشيل أورفلي، الشريك المسؤول بشركة برايس ووترهاوس كوبرز، أولويات التدقيق الخارجي بعد الأزمة. أما السيد سمير حليلة، الرئيس التنفيذي، باديكو، فيتناول موضوع الشراكات الإستراتيجية: الاندماج والاستحواذ، مساهمات أم استثمارات إستراتيجية، ويتطرق السيد طلال ناصر الدين، رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لشركة بيرزيت للأدوية التجربة الفلسطينية في التحول من الشركات العائلية إلى الشركات المساهمة العامة.

يذكر أن الملتقى السنوي الثالث لسوق رأس المال الفلسطيني يحظى لهذا العام برعاية مجموعة من الشركات والمؤسسات الاقتصادية في الوطن، حيث قدمت شركة فلسطين للتنمية والاستثمار (باديكو) رعايتها الماسية، فيما قدم بنك فلسطين رعايته الذهبية، وقدمت كل من الشركة الفلسطينية للكهرباء وشركة برايس ويتر هاوس كوبرز رعايتهما الفضية للملتقى. إضافة لذلك، فالملتقى يحظى برعاية إعلامية حصرية من قناة العربية.