الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأكاديمية الأمنية تخرج الدفعة الأولى من طلبة دبلوم العلوم الشرطية

نشر بتاريخ: 21/10/2009 ( آخر تحديث: 21/10/2009 الساعة: 09:04 )
اريحا- معا-قامت الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية أمس بتخريج الدفعة الأولى من طلبة الدبلوم المهني المتخصص في العلوم الشرطية والبالغ عددهم 69 طالباً ينتمون إلى أجهزة الشرطة من كافة محافظات الوطن الذين انهوا عاما دراسيا كاملا يشمل التدريب الميداني.

وجرى تخريجهم في قاعة مسرح الشيخ هزاع بن زايد في مقر الأكاديمية في أريحا، وقد جرى في الحفل توزيع الشهادات على الخريجين وتكريم المتفوقين.

وقد جرى الاحتفال بحضور العميد الركن ماجد هواري مساعد مدير الشرطة الفلسطينية للشؤون التدريب ممثلا عن اللواء حازم عطا لله مدير عام الشرطة الفلسطينية والدكتور نايف جراد القائم بأعمال رئيس الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية واللواء يونس العاص نائب رئيس الأكاديمية للشؤون العسكرية وماجد الفتياني ممثلا عن محافظ محافظة أريحا والأغوار ومدراء الأجهزة الأمنية في محافظة أريحا وأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية في الأكاديمية وطلبة الأكاديمية.

في بداية الحفل رحب الدكتور نايف جراد القائم بأعمال رئيس الأكاديمية بالحضور، وقال في كلمته" هذا الصرح العلمي الجامعي التعليمي الأمني الذي أنشئ بمبادرة شجاعة من اللواء توفيق الطيراوي رئيس مجلس أمناء الأكاديمية وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح، إنما هو تجربة تحاكي الأكاديميات الحديثة حيث تتعدى عدد ساعاته عدد ساعات الدبلوم المتوسط و العالي أيضا في الجامعات الأخرى، تلقى الطلبة فيه برنامجا دراسيا لمدة عام مكون من12 مساق مقسم على 40 ساعة دراسية، و480 ساعة بين التدريب العسكري واللياقة البدنية، وواقع 200 ساعة تدريب تطبيق ميداني في مديريات الشرطة".

وأثنى د.جراد على الانضباط والتفوق الذي أبداه الطلبة الخريجون في التطبيق العملي والميداني، والسمعة الطيبة التي يتمتعون بها في مديريات الشرطة خاصة التي عكست المهارات التي اكتسبوها من الأكاديمية.

وهنأ د.جراد الخريجين بنجاحهم وحثهم على المثابرة والاجتهاد وتطبيق ما تعلموه في الأكاديمية بأجهزتهم وحياتهم العملية، مؤكداً لهم أن الشرطة هي أداة لتنفيذ القانون والحفاظ عليه وبناء الدولة دولة القانون ونصرة المواطن.

من ناحيته بارك العميد الركن ماجد هواري للطلبة تخرجهم وقال "في هذا اليوم أرى من المناسب أن أذكركم بما قاله من قبل اللواء توفيق الطيراوي رئيس مجلس أمناء الأكاديمية المؤسس لهذا الصرح الأمني الكبير، ألا وهو (يجب أن نتعلم أن نفكر ونبادر)، فعلينا كقادة كبار كنا أم صغار أن نفكر ونبادر حتى نملك زمام المبادأة والمبادرة لنكون في الطليعة، فهذه الأكاديمية بدأت بفكرة ومبادرة من اللواء الطيراوي وها هي اليوم صرح علمي أمني نفتخر به، وأصبح بالمثابرة الحلم حقيقة تلمسونها على أرض الواقع".

وأكد العميد هواري للخريجين أن تاريخ افتتاح الأكاديمية تاريخ مهم، فهي التجربة الأولى في السلطة الوطنية التي يخرج فيها ضباط صف أكاديميين، وأن التخرج من الأكاديمية الأمنية هو مفخرة للطلبة وللأجهزة الأمنية كافة.

شكر هواري رئاسة مجلس الأمناء للأكاديمية وجميع القائمين عليها والعاملين فيها من إداريين وأكاديميين وقال " نشكر الأكاديمية على هذا الجهد المميز والنوعي خاصةً أن المنهاج الذي يدرس معترف به من قبل وزارة التربية والتعليم".

كما ألقى اللواء يونس العاص نائب رئيس الأكاديمية للشؤون العسكرية كلمةً بالنيابة عن رئيس مجلس الأمناء اللواء توفيق الطيراوي رحب فيها بكل قادة الأجهزة وبمحافظ أريحا وبالحضور.

وقال العاص:" إن لدور مجلس الأمناء الفضل الكبير في رعاية الأكاديمية وتذليل الصعاب أمام الطلبة، واعتماد ما تطمح إليه من برامج ومستويات لدى وزارة التربية والتعليم ويعود ذلك الفضل بشكل خاص إلى اللواء توفيق الطيراوي، فلهم كل الاحترام لدعمهم بالمعلومة والتسهيل القانوني بالاعتماد وكل ما يلزم".

وشكر اللواء العاص قيادة الشرطة وقيادة الأمن الوطني لفرزها الضباط والمدربين الأكفاء، وقال " إن لهذه الأكاديمية دور إيجابي في رفع مستوى ضباطنا في شتى ميادين التدريب والتعليم ، وهي التي تسعى دائما للتطوير والارتقاء بالمؤسسة الأمنية".

ووجه اللواء العاص تحية إلى شهداء النضال الفلسطيني، وتحية إلى الأسرى في سجون الاحتلال، وأكد على الحفاظ على الثوابت الوطنية.

وكان احتفال التخريج قد استهل بالنشيد الوطني تلاه آيات من الذكر الحكيم تلاها احد الطلبة، ثم كلمة ترحيبية ألقاها مقدم الحفل الدكتور أحمد الشوا مدير دائرة الدبلوم المهني والتعليم المستمر في الأكاديمية.