السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.حنا عيسى: اتفاق البناء بين يشاي وباراك غير شرعي

نشر بتاريخ: 21/10/2009 ( آخر تحديث: 21/10/2009 الساعة: 10:17 )
القدس- معا- اعتبر الدكتور حنا عيسى خبير القانون الدولي أن اتفاق يشاي وباراك على استئناف البناء في مستوطنات الضفة غير شرعي.

واشار د.عيسى ان هيئات الأمم المتحدة ممثلة بمجلس الأمن الدولي والجمعية العامة اكدت في قراراتها وبشكل متكرر على ضرورة أن تنهي اسرائيل احتلالها للضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة وعلى عدم مشروعية فرض قوانينها وولايتها القضائية وعدم مشروعية الاستيلاء على الأراضي بالقوة بموجب القانون الدولي وميثاق هيئة الأمم المتحدة.

واوضح ان خطورة الاتفاق بين يشاي وباراك لا تنعكس على ما تجسده هذه الظاهرة من مساس بالإقليم الفلسطيني بل تجاوز ذلك إلى المساس بالوحدة الجغرافية للأراضي الفلسطينية جراء التواصل العمرانية اليهودية التي أوجدها المستوطنين بين المدن والتجمعات الفلسطينية أولا وان مثل هذا الاتفاق يفقد الثقة بمصداقية الحكومة الإسرائيلية المضي قدماً في عملية السلام وتهدد بنسفها ثانيا.

وطالب مجلس الأمن الدولي ببذل الجهود اللازمة لضمان التزام إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال بالامتناع عن تنفيذ مثل هذا الاتفاق والتوقف عن أية نشاطات استيطانية في الضفة الغربية، مما فيها مدينة القدس الشرقية وان الفشل في تحقيق ذلك من شانه أن يعيد المنطقة إلى دوامة الصراع وعدم الاستقرار.