الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

أريحا: إجتماع للجنة التنسيق المشتركة لمجالس الخدمات المشتركة

نشر بتاريخ: 21/10/2009 ( آخر تحديث: 21/10/2009 الساعة: 17:06 )
اريحا -معا- عقدت صباح اليوم لجنة التنسيق المشتركة لمجالس الخدمات المشتركة لادارة النفايات الصلبة اجتماعها الثالث عشر بالقرية السياحية بحضور وكيل وزارة الحكم المحلي مازن غنيم ورئيس مجلس الخدمات المشترك في اريحا رئيس بلدية اريحا المحامي حسن صالح، وعدد من ممثلي المجالس المشتركة بالضفة الغربية.

وافتتح اللقاء الوكيل غنيم الذي أكد اهمية المجالس المشتركة في عملية البناء والتنمية وايجاد ثقافة لدى المواطنين بالعمل المشترك، ذلك تمهيدا لدمج الهيئات المحلية وتقليص عددها لضمان استمرار تقديم الخدمات وهذا يتماشى مع رؤية الوزارة التي تضع في سلم اولوياتها دمج الهيئات المحلية واحداث التنمية المستدامة، والسعي لادارة متكاملة للنفايات الصلبة .

واشاد غنيم بالدعم الذي تقدمه مؤسسة جايكا اليابانية خاصة لمدينة اريحا خاصة ان اريحا والاغوار تحتل مكانة هامة على الصعيد التاريخي والوطني، مشيرا الى وجود اقتراح لاقامة مكب للنفايات بمواصفات صحية في اريحا والاغوار. كما أكد على دور المجالس المشتركة بعملية التخطيط.

من جهته أوضح المحامي صالح على ضرورة تنفيذ الرؤية الاستراتيجية لاريحا والاغوار والقائمة على التنمية والتطوير حيث بدأ ذلك تدريجيا في ظل السلطة الفلسطينية باعتبار اريحا والاغوار العمق الاقتصادي للدولة الفلسطينية القادمة.

وأوضح المحامي صالح ان هناك تحول في ثفاقة المواطنين بما يتعلق بتسديد المستحقات المترتبة عليهم لقاء خدمة جمع النفايات من قبل مجلس الخدمات المشترك في المنطقة حيث وصلت نسبة الجباية الى 60% وهذا امر يبشر بالاستمرار .

وطالب المحامي صالح الجانب الياباني بالاسراع باتخاذ القرار بما يخص تنفيذ مشروع الصرف الصحي للمدينة، واشار الى ان مكب النفايات الحالي اصبح في نهاية عمره العملي مشيرا الى ضرورة انشاء اخر جديد .

بدوره قدم المدير التنفيذي لمجلس الخدمات المشترك في اريحا والاغوار عبد الجبار ابو حلاوة عرضا لنتائج الدراسة الخاصة بكمية النفيات الصلبة والقضايا المالية واستمرار عمل المجلس.

من جانبه أشاد ميزوتاني من فريق خبراء جايكا بإنجاز المجلس وتحقيقه نسبة 60% من المتستحقات المترتبة على المواطنين، مثمنا كل من ساهم بهذا النجاح سواء بلدية اريحا او وزارة الحكم المحلي.

هذا وعقدت مجالس الخدمات المشتركة لادارة النفايات الصلبة اجتماعها الخامس بالقرية السياحية حيث ناقش الاجتماع سبل نقل الخبرة لمجالس الخدمات الاخرى.

في سياق متصل نفذ وكيل وزارة الحكم المحلي مازن غنيم جولة على المشاريع التي تنفذها بلدية اريحا، رافقه رئيس البلدية المحامي حسن صالح حيث شملت الجولة مشروع تأهيل نيع عين السلطان واستراحة اريحا وموقع سوق الخضار المركزي الجديد، مشيدا بالجهود التي تبذلها البلدية في عملية التنمية والتطوير.