الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة لبحث نتائج دراسة اتجاهات الطلبة المعوقين للاندماج نحو التعليم

نشر بتاريخ: 21/10/2009 ( آخر تحديث: 21/10/2009 الساعة: 15:16 )
رام الله- معا- عقدت وزارة التربية والتعليم العالي اليوم في المعهد الوطني للتدريب بالبيرة ضمن أنشطة مشروع التعاون التربوي الفلسطيني الفنلندي، ورشة عمل متخصصة للبحث في نتائج دراسة " اتجاهات الطلبة المعوقين للاندماج نحو التعليم المهني والتقني للصفوف الـواقعة ما بين 8-10 أساسي التي أعدت بالتعاون بين الإدارة العامة للإرشاد والتربية الخاصة والإدارة العامة للتعليم المهني والتقني.

وبينت مدير عام الإرشاد والتربية الخاصة أ. ريما الكيلاني أن الورشة هدفت إلى مناقشة مسودة الدراسة من الناحية الفنية من قبل المشاركين قبل إقرارها بصورتها النهائية، والى تبني بعض توصيات الدراسة من اجل البدء بإجراءات تنفيذية على أرض الواقع لضمان تأهيل وتدريب مناسب لهؤلاء الطلبة.

وبينت الكيلاني أن فريق إعداد الدراسة سعى من خلالها إلى التعرف على نقاط القوة والضعف الخاصة بالتعليم المهني والتقني للطلبة المعوقين، وللتعرف على المهن المناسبة وميول الطلبة للانخراط في التعليم المهني.

وأوضحت أن أهمية هذه الدراسة تكمن في كونها الدراسة الأولى في هذا المجال و انه ومن خلال نتائجها وتوصياتها سيتمكن صناع القرار في وزارة التربية إلى اتخاذ إجراءات كفيلة للنهوض بواقع التأهيل المهني للمعوقين.

وبينت الكيلاني أن هذه الورشة تأتي في الوقت الذي تزداد به نسبة الأمية لهذه الفئة نتيجة تسربهم من المدارس ، في ظل غياب واضح لإيجاد بدائل تضمن تأهيلهم وتدريبهم ضمن برامج مهنية تكفل لهم حياة كريمة أسوة بباقي الطلبة الملتحقين ببرامج التعليم المهني الخاصة بالطلبة العاديين في مدارس التعليم المهني.

وفي نهاية حلقة النقاش أكد المجتمعون على ضرورة تشكيل لجنة فنية لمتابعة توصيات الدراسة والبدء باتخاذ إجراءات للنهوض بواقع التأهيل المهني لهذه الفئات المهمشة في المجتمع الفلسطيني.

وحضر الورشة كل من مدير المراكز المهنية في التعليم العالي أسامة اشتية وعدد من مدراء المدارس المهنية ومؤسسات التربية الخاصة، وفريق التعليم الجامع، بالإضافة إلى فريق إعداد الدراسة.