الإثنين: 11/12/2023 بتوقيت القدس الشريف

لاول مرة منذ 1979: مندوب ايراني يلتقي بمندوب اسرائيلي

نشر بتاريخ: 22/10/2009 ( آخر تحديث: 22/10/2009 الساعة: 15:56 )
بيت لحم - معا - منذ الثورة الايرانية عام 1979، لم يلتق اي مسؤول سياسي اسرائيلي مع مسؤول ايراني، ليس هذا فقط وانما شمل ايضا كافة المنظمات الانسانية او اي لقاء دولي، حيث كان المندوب الايراني يغادر الاجتماع في الوقت الذي يصل المندوب الاسرائيلي، وبسبب هذه المقاطعة فإن مجرد اللقاء وتبادل بعض الاحاديث بين الجانبين يعتبر حدثا مهما وملفتا للانظار، حيث التقى مؤخرا مندوب ايران في الوكالة الدولية للطاقة مع الممثل اسرائيلي في اجتماع لهذه المنظمة تم في القاهرة.

فقد كشفت اليوم الخميس صحيفة "هآرتس" عن عقد اجتماع اواخر الشهر الماضي في مدينة القاهرة للوكالة الدولية للطاقة لبحث موضوع انتشار السلاح النووي، وقد حضر هذا الاجتماع سفير ايران لدى الوكالة وكذلك مندوبة اسرائيل، حيث وعلى غير العادة لم يغادر المندوب الايراني الاجتماع عند دخول مندوبة اسرائيل.

واضافت الصحيفة ان الاجتماع الذي عقد في القاهرة كان تحت شعار "الشرق الاوسط خاليا من السلاح النووي" حيث كان من المقرر ان يكون هذا الاجتماع سريا ولكن مصادرا استرالية سربت خبر عقد هذا الاجتماع.

وقد شارك في الاجتماع جامعة الدول العربية الى جانب معظم الدول العربي في ظل تغيب سوريا وليبيا عن الاجتماع، وكذلك حضر مندوبين من اوروبا وامريكا الاجتماع بالاضافة الى دول المنطقة ايران وتركيا.

واوضحت الصحيفة انه وخلال الاجتماع تم تبادل الحديث بين المندوب الايراني والمندوب الاسرائيلي حيث تناولا المندوبان الحفاظ على منطقة الشرق الاوسط خالية من السلاح النووي وضرورة عدم انتشاره.

وذكرت الصحيفة ان مندوبة اسرائيل عقدت اجتماعا مع المندوب السعودي تناول انتشار السلاح النووي في منطقة الشرق الاوسط.