الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. اشتية يسلم مبنيين جديدين لجهاز الإحصاء بقيمة 7 ملايين دولار

نشر بتاريخ: 22/10/2009 ( آخر تحديث: 22/10/2009 الساعة: 13:54 )
رام الله- معا- سلم د. محمد اشتية وزير الأشغال العامة والإسكان مبنيين جديدين لجهاز الإحصاء المركزي اليوم بقيمة 7 ملايين دولار التابع لمشروع بنايات حي السلام وعددها 7 بنايات.

وفي مقر وزارة الأشغال العامة والإسكان في البيرة، جرت اليوم مراسم التسليم بين د. محمد اشتية وزير الأشغال العامة والإسكان وعلا عوض القائم بأعمال رئيس الجهاز المركزي للإحصاء.

وشدد د. اشتية على الهدف الأساسي من هذا المشروع وهو نقل الوزارات ومؤسسات السلطة من المباني المستأجرة إلى مبان مخصصة لكل منها، مضيفا أن معظم المباني المستأجرة ترهق ميزانية السلطة كما أنها بالغالب تكون شققا سكنية وليست مخصصة لأغراض العمل.

ونوه د.اشتية إلى أهمية مشروع مجمع الوزارات الذي سيضم عددا من الوزارات في مكان واحد في خلق أجواء عمل مريحة وتسهيل عملية التواصل والتنسيق بين الوزارات وترشيد النفقات عبر تخفيض بدل الإيجار على ميزانية السلطة وتخفيف العبء على المواطنين الذي يتعاملون مع الوزارات لقضاء مصالحهم.

وشدد على وجوب وجود الوزارات السيادية الفلسطينية في القدس، حيث قال: "بالرغم من الأعمال التي نقوم بها إلا أننا نحرص كل الحرص على وجوب أن تكون الوزارات السيادية في القدس، ونحن نعتبر المباني التي ننشئها هي مبان عامة مؤقتة تؤهلنا للانتقال إلى القدس عاصمة الدولة الفلسطينية المستقبلية".

من جهتها، قدمت علا عوض القائم بأعمال رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الشكر لوزير الأشغال العامة والإسكان على جهوده وطاقم الوزارة في إنجاز هذين المبنيين لجهاز الإحصاء، ونوهت عوض على أهمية هذا المشروع في تسهيل مهمة 320 موظفا يعملون في الجهاز كانوا يتوزعون على 3 مباني.

كما أشارت عوض إلى أن موظفي جهاز الإحصاء سيبدؤون بالانتقال إلى المبنى الجديد خلال الأسبوعين القادمين. ويعتبر مبنيا جهاز الإحصاء المركزي جزء من مشروع بنايات حي السلام وعددها 7 بنايات، واحدة لوزارة الداخلية و2 للشرطة و2 للأمن الوطني و2 للإحصاء المركزي.

وقد قامت السلطة الوطنية بشراء هذين المبنيين كجزء من مشروع حي السلام، وأشرفت وزارة الأشغال العامة والإسكان على كافة أعمال التشطيبات الخاصة به.

وتتألف بنايتا الإحصاء المركزي من 8 طوابق وروف لكل بناية بمساحة طابقية تبلغ 440 مترا مربعا. ويبلغ المجموع الإجمالي لمساحات المباني 7040 مترا مربعا بالإضافة إلى كراج بمساحة 1500 متر مربع.

وقد تم تشطيب بنايات الإحصاء المركزي بمواصفات عالية، إذ تحتوي البنايات على مصاعد كهربائية وأنظمة إنذار ونظام حريق ونظام كاميرات ونظام تحكم بالدخول للموظفين ونظام إطفائي مستقل في الكراجات وأسقف مستعارة لجميع الطوابق ومدخل واسع ونظام تدفئة مركزية للمباني ومولدات احتياطية ونظام تكييف منفصل وتشطيبات إنشائية ممتازة.

ويشار إلى أن مساحات المباني في مجمع حي السلام الذي يقع مقابل القصر الثقافي في رام الله تبلغ 34 ألف متر مربع وأن العمل في مباني الشرطة والأمن الوطني قد شارف على الانتهاء أما مبنى وزارة الداخلية فمن المتوقع الانتهاء منه في شهر آذار 2010.