السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخارجية والدبلوماسي الروماني يخرجان دورة "البرتوكول والسياسة الخارجية

نشر بتاريخ: 22/10/2009 ( آخر تحديث: 22/10/2009 الساعة: 16:45 )
رام الله - معا - خرج د.رياض المالكي وزير الشؤون الخارجية والبروفسور "فلاد نيستون" رئيس المعهد الدبلوماسي الروماني متدربي دورة "البروتوكول والسياسة الخارجية"، بعد ظهر اليوم الخميس بمقر وزارة الشؤون الخارجية في رام الله بحضور عدد من السفراء الفلسطينيين بالمقر وعدد آخر من المسؤولين من كلا الجانبين.

وقد إستهل د.رياض المالكي حفل الإختتام بكلمة نوه فيها الى أهمية عقد مثل هذه الدورات والقائمين عليها، حيث قدم شكره لفريق برنامج التدريب الدبلوماسي وعلى رأسهم السفير د.مفيد الشامي رئيس البرنامج، منوهاً الى الجهود التي يبذلها هذا الفريق المتكامل والمتعاون من أجل إخراج مثل هذه الدورات الى حيز الوجود على الرغم من شح الإمكانيات المادية، آملاً أن تتكلل كل المخططات والبرامج التي يعمل برنامج التدريب الدبلوماسي بالنجاح.

وأثنى على عمق العلاقة بين رومانيا وفلسطين، مؤكداً على أن هذا يأتي في سياق الروابط التي كانت وما زالت قائمة بين فلسطين ورومانيا على طريق إنهاء الإحتلال وإقامة الدولة بكل متطلباتها، شاكراً للفريق قدومه ومشاركته، وحاثاً الجميع على الإستفادة مما يقدمه برنامج التدريب الدبلوماسي على طرق توثيق القوى البشرية ومصادرها ورفدها بأفضل الكفاءات.

من جهته رحب السفير د.مفيد الشامي بالحضور، وشكر لهم حسن إهتمامهم ومشاركتهم وما أبدوه من كفاءة ومسؤولية على مدار الدورة كاملة، مبيناً أن هذه الدورة تستمد أهميتها كونها عقدت في فلسطين، وعقدت بالتعاون مع دولة صديقة وعريقة في هذا المجال، مشيراً الى أنه بصدد التحضير لعدد من الدورات والبرامج التدريبية ذات العلاقة برفد الكادر الوطني الفلسطيني بأفضل الخبرات، وشكر كل من ساهم بإنجاح هذا البرنامج على جميع المستويات.

أما البروفسور فلاد نيستون رئيس المعهد الدبلوماسي الروماني، عبّر عن سعادته لحضوره الى فلسطين وتقديمه هذه المساعدة آملاً أن يحضر لفلسطين مستقلةً، مبيناً أن عقد مثل هذه الدورات من الأجدى والأفضل أن تعقد في فلسطين نفسها، مشيراً الى إستعداده والمعهد الدبلوماسي الروماني أن يبقيا في خدمة الكادر الفلسطيني، على طريق الإستقلال وبناء الدولة، وقد شارك الى جانب نيستون في عملية التدريب السيدة "زهارية دانييلا" رئيسة قسم التدريب في المعهد الدبلوماسي الروماني، والسيدة د. إستويكا ماريانا، و د.بجدانوف أنطونيو.

وجدير بالذكر أن هذه الدورة إستمرت مدة أربعة أيام، حيث نظمها معهد التدريب الدبلوماسي الروماني بالتعاون مع برنامج التدريب الدبلوماسي بوزارة الشؤون الخارجية، علماً بأن هذه الدورة هي فاتحة سلسلة دورات تم التفاهم بشأنها بين برنامج التدريب الدبلوماسي بوزارة الشؤون الخارجية والمعهد الدبلوماسي الروماني.

وشارك بالدورة 20 متدرباً من مختلف الوزارات الفلسطينية واللذين لطبيعة عملهم صلة بالعلاقات الدولية والبروتوكول.