الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

النقابات المستقلة تدعو وزيرة التربية لحل مشكلة اتحاد العاملين

نشر بتاريخ: 22/10/2009 ( آخر تحديث: 22/10/2009 الساعة: 17:55 )
رام الله- معا - دعا اتحاد النقابات المستقلة في فلسطين، وزيرة التربية والتعليم، إلى تعزيز مبدأ الشراكة، واتخاذ كل الاجراءات والتدابير اللازمة والعاجلة من أجل التوصل لإتفاق مع اتحاد العاملين، ينهي النزاع القائم منذ أكثر من عامين.

واكد اتحاد النقابات وقوفه الى جانب اتحاد العاملين في جامعات وكليات التعليم العالي الحكومية، ومطالبه العادلة وتحركاته النقابية المشروعة حسب تعبير الاتحاد.

جاء ذلك في بيان صحفي اصدره الاتحاد اليوم الخميس حصلت "معا" على نسخة منه، استنكر "أساليب التهديد والتخويف، التي تمارس من قبل البعض في وزارة التعليم العالي، ضد العاملين واتحادهم المتمسك بحق الدفاع عن حقوق ومصالح العاملين، بكل الوسائل المشروعة والمكفولة في القانون الاساسي، وبإعتبار الحوار والمفاوضات القائمة على مبدأ الشفافية وحسن النية، هي الطريق الانجع والاقصر للوصول الى اتفاق جماعي لتسوية النزاع القائم مع الوزارة".

وبين البيان انه وخلافا إلى ما توصلت إليه التجربة البشرية حول اعتماد مبدأ الحوار والمفاوضات الجماعية، للوقاية من اندلاع النزاعات العمالية وعند وقوعها لتسويتها، والتي عبرت عنها المعاهدات والاتفاقيات الدولية والقانون الاساسي الفلسطيني.

واتهم البيان "البعض في وزارة التعليم العالي"بمواصلة "إدارة الظهر لمطالب اتحاد العاملين في الجامعات والكليات الحكومية، من خلال إهمال رسائل الاتحاد وعدم الرد عليها أحيانا، والمماطلة والتسويف أحيانا اخرى"، ومطالبتها للإتحاد بالموافقة على التنازل عن حق العاملين في التقاعد، مقابل الموافقة على تطبيق نظام الكادر الموحد في الجامعات على العاملين في الكليات، اضافة الى استخدام سياسة "فرق تسد"، وأخيراً استخدام اسلوب التهديد والوعيد بسحب بعض الامتيازات والحقوق المكتسبة وحتى التهديد بقطع الارزاق.